سيرة الشيخ محمد موسى الشريف

سيرة الشيخ محمد موسى الشريف

سيرة الشيخ محمد موسى الشريف

تزخر دولة السعودية بالعديد من الكفاءات البشرية العظيمة وخاصة في مجال الدعوة الإسلامية ، فبركة المسجد الحرام ورسول الله صلى الله عليه وسلم لا تزال في كل مكان بالسعودية ، ليخرج أعلاما عظماء من بينهم محمد موسى الشريف الذي يعد من كبار الشيوخ ، فسوف نلقي الضوء على هذا الداعية الذي ظل عنوانا منيرا في سماء السعودية والوطن العربي .

مولده ونشأته :
ولد الشيخ محمد موسى الشريف في جدة عام 1381 هـ -1961 م واسمه محمد حسن عقيل موسى الشريف ، يتصل نسبه إلى بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، عمل قائد طيار في الخطوط الجوية السعودية وكان من أهم الشبوخ الذين جمعوا عدة أعمال ونبغ في كل منهم .

– حصل على بكالوريوس الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، ثم حصل على ماجستير في الكتاب والسنة عام 1412 هـ – 1992 م من جامعة أم القرى ، حصل على الدكتوراه في الكتاب والسنة بجامعة أم القرى عام 1996 م .

– عمل في مجال الدعوة وأصبح ذو مكانة كبيرة جدا حيث بدأ بالإشراف على موقع التاريخ .

– عضو للجنة اختيار الأئمة بوزارة الشئون الإسلامية بجدة سابقا ، كما كان عضوا للهيئة التأسيسية للهيئة العالمية للقرآن الكريم وأيضا كان عضوا للجنة الدعوة والقرآن الكريم بهيئة الإغاثة الإسلامية العالمية سابقا وعضو الجمعية العمومية للهيئة العالمية للإعجاز في القرآن الكريم .

– إمام مسجد الإمام الذهبي بحي النعيم ، كما كان خطيبا بمسجد التعاون بحي الصفا بجدة .

– عمل محمد موسى الشريف في جامعة الملك عبد العزيز بجدة  كأستاذ مساعد لمدة سبع سنوات حتى أنه درس خلالها مواد الثقافة الإسلامية ودرس أيضا الحديث والدراسات النحوية في الكتاب والسنة .

– استطاع أن يكون أستاذا في مرحلة الماجستير في جامعة العلوم والتقنية اليمنية بجدة ثم عمل أستاذ في جامعة مكة المكرمة ولكن لفصل دراسي واحد فقط ، وفي الوقت ذاته أشرف وناقش عدة رسائل في مرحلتي الماجستير والدكتوراه .

– أصبح رئيسا لمجلس إدارة شركة أبحاث للإعجاز في الكتاب والسنة بالقاهرة ورئيس مركز الشرق للدراسات التاريخية أيضا بالقاهرة .

– أصبح عضوا للمكتب التنفيذي ومجلس الأمناء في رابطة علماء أهل السنة وأيضا عضو الجمعية العمومية لإتحاد العالمي لعلماء المسلمين .

– كان له الدور في تقديم البرامج التليفزيونية للقنوات الفضائية ومنها:  ( التليفزيون السعودي – قناة الفجر – قناة اقرإ – قناة المجد – قناة دليل – قناة الرسالة ) .

آثاره ومؤلفاته :
تاريخ الشيخ محمد موسى الشريف حافل بالكثير من الإنجازات المقروءة والمسموعة ، فداعية مثل شيخنا الجليل قد قام بتأليف الكثير جدا من الكتب والتي تدل على مدى سعة ثقافة الداعية في كافة مناحي الحياة فكانت له مجموعات من الكتب نخصها فيما يلي :

1- المجموعة النسائية :
وكانت تضم من المؤلفات ( المرأة الداعية – المرأة شئون وشجون – مصطلح حرية المرأة بين كتابات الإسلاميين وتطبيقات الغربيين ).

2- المجموعة الدعوية :
وكان من بينها ( الثبات – عجز الثقات – التوريث الدعوي – آثر المرء في دنياه – الهمة طريق إلى القمة – التقارب والتعايش مع غير المسلمين – نحو الدعاة – مقياس العمل المؤثر ) .

3- المجموعة الشرعية :
وتضم ( الإختيارات من كتاب الفروق – المرجعية الشرعية لطلاب العلم ).

4- مجموعة السيرة :
وكان من بينها ( ضوابط منهجية في عرض السيرة النبوية – العلاقة بين النبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين – جهود المؤرخين المحدثين في تدوين السيرة النبوية – خصائص العبادة عند الصحابة ).

5- المجموعة الإيمانية :
ومن بينها ( الأمن النفسي – العبادات القلبية وأثرها في حياة المؤمنين – العاطفة الإيمانية وأثرها في الأعمال الإسلامية – عظمة الله تعالى جل وعز ).

– كما له العديد من المجموعات الأخرى ومنها مجموعة التطوير ، مجموعة الأفات ، المجموعة التاريخية ، المجموعة القرآنية ، مجموعة اللغة والأدب ،المجموعات الخاصة والتي كانت تضم رحلاته الشخصية ، مجموعة مقالات خرجت على شكل كتيبات ، مجموعة اللغة والأدب .

– وكان للشيخ محمد موسى الشريف أيضا مجموعة من الأشرطة والألبومات والتي تحوي عدد لا ينتهي من تسجيلاته الدعوية ودروسه في المساجد ومنها ( ألبوم أسباب النزول – ألبوم قصص وآثار فضائل القرآن – ألبوم أئمة في البيت – وغيرهم من الألبومات الأخرى ) أما الأشرطة فكان من بينها ( أثر المرء في دنياه – أيام في قزقستان – أسباب التمكين من الأرض – التفاؤل والاستبشار – الحياة السعيدة – الاستغفار – معالم الحياة – وغيرها من الأشرطة الأخرى ذات القيمة العالية ).

– كان للشيخ محمد موسى الشريف دورا هاما جدا في توعية البشرية من خلال البرامج المرئية والتي استطاع أن يستخدمها في هداية الخلق ومنها ( نحو أمة واحدة – وزدناهم هدى – شخصيات عثمانية – الشاهد – غذاء الروح – منائر أرض السواد – شخصيات تونسية ) .

تحضير نص
بحث حول
بحث مختصر
تعبير عن
ورد pdf word
بحث بالصور
بحث باللغة الفرنسية
بحث بالغة الانجليزية
بحث بالعربية
مقالة فلسفية
الإعلام الآليالاجتماعياتالتاريخالتربية الإسلاميةالتربية التحضيريةالتربية العلميةالتربية المدنيةالتعليم الابتدائيالتعليم الثانويالجغرافياالجيل الثانيالرياضياتالسنة الأولى متوسطالسنة الاولى ابتدائيالسنة الثالثة ابتدائيالسنة الثالثة ثانويالسنة الثالثة متوسطالسنة الثانية ابتدائيالسنة الثانية متوسطالسنة الخامسة ابتدائيالسنة الرابعة ابتدائيالسنة الرابعة متوسطالفيزياءاللغة الامازيغيةاللغة الانكليزيةاللغة العربيةاللغة الفرنسيةامتحان شهادة الباكالورياتسيير واقتصادتقني رياضيدروس الجغرافياشعبة الرياضياتشعبة لغات أجنبيةشهادة التعليم الابتدائيشهادة التعليم المتوسطعلوم تجريبيةفروض و اختباراتقسم الأستاذقسم المذكراتلغة فرنسيةمادة العلوم الطبيعيةمادة الفلسفةمادة علوم الطبيعة و الحياةمديرية التربيةوزارة التربية الوطنية

Dapatkan Tips Menarik Setiap Harinya!

  • Dapatkan tips dan trik yang belum pernah kamu tau sebelumnya
  • Jadilah orang pertama yang mengetahui hal-hal baru di dunia teknologi
  • Dapatkan Ebook Gratis: Cara Dapat 200 Juta / bulan dari AdSense

0 Response to "سيرة الشيخ محمد موسى الشريف"

Post a Comment

Catatan Untuk Para Jejaker
  • Mohon Tinggalkan jejak sesuai dengan judul artikel.
  • Tidak diperbolehkan untuk mempromosikan barang atau berjualan.
  • Dilarang mencantumkan link aktif di komentar.
  • Komentar dengan link aktif akan otomatis dihapus
  • *Berkomentarlah dengan baik, Kepribadian Anda tercemin saat berkomentar.

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel