اكبر ميناء بحري على البحر الاحمر

اكبر ميناء بحري على البحر الاحمر

اكبر ميناء بحري على البحر الاحمر

يعد البحر الأحمر من أهم الطرق الملاحية بالعالم ؛ حيث يربط بين ثلاث قارات هي أسيا وإفريقيا وأوروبا ، وتطل عليه تسع دول معظمها دول عربية و الدول التي تطل على البحر الاحمر هي :  السعودية ومصر والسودان واليمن والأردن والصومال وجيبوتي ، وذلك بالإضافة لدولة إريتريا وإسرائيل (فلسطين المحتلة ) ، وتعد موانئ البحر الأحمر هي محور التجارة بمعظم هذه الدول ، ولذلك اهتمت تلك الدول ببناء موانئ بحرية ضخمة لتعزيز اقتصادها ، ويعد ميناء جدة السعودي هو أكبر ميناء بحري على البحر الأحمر ، يقع في تلك الدولة البترولية الكبيرة .

وأيضًا مصر بها موانئ كبيرة تطل على البحر الأحمر مثل ميناء السويس وأيضًا السودان بها ميناء كبير هو ميناء بورتوسودان ، والأردن بها ميناء العقبة محور التجارة بها ، وتمتلك جيبوتي والصومال واليمن موانئ إستراتيجية على البحر الأحمر أيضًا .

 اكبر ميناء بحري على البحر الاحمر

تكمن الأهمية الإستراتيجية للموانئ المقامة على البحر الأحمر ؛ في أنها المعبر الرئيسي والحيوي لتصدير نفط الخليج العربي كله إلى الأسواق العالمية ، ومحور للتجارة البينية بين دولها والعالم ، ومركز للحركة الاقتصادية والتجارية بين البحر الأحمر والبحر المتوسط والمحيط الهندي وأيضًا بحر العرب ، سنتعرف هنا على أهم  اسماء موانئ البحر الاحمر : [1]

ميناء جدة السعودي اكبر ميناء بحري على البحر الاحمر

يعد ميناء جدة السعودي هو أكبر وأهم موانئ السعودية ، حيث يعود تاريخ إنشاؤه إلى عهد سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه سنة 26هـ / 646 م ، ويقال أن تاريخه يعود إلى ما قبل ذلك ، فهذا الصرح الكبير والعريق يرجع إلى العصور القديمة ، ويعد أهم مركز عبور بحري للعديد من حجاج بين الله الحرام من إفريقيا والعالم .

ويحتوي ميناء جدة على أرصفة عملاقة بأعماق كبيرة ؛ لكي يستقبل أكبر سفن الحاويات بالعالم ، والتي يصل طولها إلى 400 متر ، وبحمولة تزيد عن 19 ألف حاوية ومعدات حديثة ومتطورة تواكب التقدم .

ويستقبل ميناء جدة أكثر من 4000 سفينة متعددة الحجم والحمولة والأغراض سنويًا ، وقد استقبل الميناء في عام 2016م سفينة "النفوذ" الشهيرة التي تعد من أكبر سفن الحاويات بالعالم حيث يبلغ طولها 400 متر ، وتصل الطاقة الاستيعابية للميناء 19 ألفًا و800 حاوية ويتم التطوير المستمر بالميناء الكبير باستمرار . [2]

الخدمات التي يوفرها ميناء جدة السعودي

تبلغ عدد أرصفته 62 رصيف ، وتحتوي على أكثر من 1752 معدة من المعدات الحديثة والمتطورة ، حيث تشمل معدات الإنقاذ والقاطرات البحرية ومعدات السحب ومعدات مكافحة الحرائق، وتوجد سفن وقوارب للإرشاد ويتوفر أيضًا قارب لجمع النفايات وقارب آخر لمكافحة التلوث الخ..

يوفر الميناء ساحات تخزين تصل مساحاتها إلى 3.9 كم2 ، والميناء به منطقة تصدير تصل مساحتها إلى 900.000 م2 . يوجد بالميناء صالة ركاب تستقبل زوار بيت الله الحرام ، ويوجد به أيضًا حوض الملك فهد لبناء وإصلاح السفن ، بالإضافة إلى مركز للتدريب يضم 17 قاعة تدريبية تتسع لـ 260 متدرب .

ميناء السويس بمصر

تمتلك مصر على البحر الأحمر موانئ عديدة ومنها ؛ ميناء شرم الشيخ وميناء نويبع ، وميناء الغردقة ، وميناء سفاجا وميناء حوض البترول وميناء السويس ، ويعد ميناء السويس هو الأكبر حيث تبلغ المساحة الإجمالية له 158.1 كيلومترا مربع ، وتبلغ الطاقة الاستيعابية للميناء 6.6 ملايين طن سنويا، و يمثل البوابة الشرقية التجارية لمصر ويقع ميناء السويس بشمال خليج السويس ، وذلك عند المدخل الجانبي لقناة السويس .

ميناء بورتسودان في السودان

يعد ميناء بورتسودان هو محور منفذ السودان للتجارة بالعالم ، وهو أهم ميناء سوداني حيث يقع في مدينة بورتسودان ، ويعد الميناء هو بوابة السودان الأولى على شاطئ البحر الأحمر ، وقد كان من أكبر المعابر الهامة لحجاج بيت الله من الأفارقة والسودانيين ، حيث يشكل نقطة انطلاق لعبور البحر الأحمر إلى المملكة العربية السعودية والأراضي المقدسة وذلك وصولًا إلى ميناء جدة .

وقد أقيم هذا الميناء على خليج طبيعي يصل طوله حوالي 6 كيلومترات ويصل عرضه 2.5 كيلومتر ، حيث يفصل المدينة إلى جزأين شرقي وغربي ، في حين يوجد خور من الموج يصب فيه من غرب المدينة حتى جنوبها ، وقد كان يعرف قديمًا باسم مرسى الشيخ برغوت .

وفي عام 1900م قام القنصل العام البريطاني في مصر وهو اللورد كرومر بتوسيع هذا المكان ، وحوله لميناء بحري حديث وغير الاسم إلى بورتسودان .

ميناء الحديدة اليمني

تعد مدينة الحديدة الساحلية باليمن ومينائها البحري على ساحل البحر الأحمر هي موقع مميز واستراتيجي للغاية ومن أهم الموانئ اليمنية ، ويعد البوابة الرئيسية على البحر الأحمر والتي تطل اليمن من خلالها على العالم الخارجي .

يقع ميناء الحديدة اليمني في جنوب شرق البحر الأحمر ، وبالتحديد في منتصف الساحل اليمني للبحر الأحمر ويرتبط الميناء بقناة ملاحية طولها 11 ميلاً بحريًا ، وعرضها 200 متر واستدارة حوضها يبلغ قطره 400م

ويتميز ميناء الحديدة بموقع استراتيجي وبقربه من الخطوط الملاحية العالمية . الميناء محمي حماية طبيعية ضد الأمواج والتيارات المائية البحرية ، وغير معرض للرياح الموسمية ، وتبلغ إجمالي المساحة 314,955,726 متر مريع ، بينما تبلغ المساحة المائية 307,455,726 متر مربع ، وتبلغ الطاقة الاستيعابية القصوى للميناء 9.000.000 طن .[3]

ميناء العقبة الأردني

يعد ميناء العقبة الميناء الوحيد للمملكة الأردنية الهاشمية ، وأهم منفذ لها للتجارة بينها وبين العالم ، حيث يقع في جنوب المملكة الأردنية ويبعد عن العاصمة عمان 350 كيلومتر مربع . يقع الميناء على الحدود مع فلسطين المحتلة ويحده من الجهة الشرقية الحدود السعودية ، وله حدود مائية مع كل من السعودية ومصر وإسرائيل .

لهذا الميناء أهمية سياحية كبيرة للأردن بجانب أهميته التجارية ، حيث يعد حلقة الوصل المهمة بين الأردن والعالم ، حيث يستورد الأردن معظم حاجاتها من النفط من خلاله ويصدر من خلاله كل خاماته الأساسية ،خاصةً  الفوسفات والبوتاسيوم ، وتوجد في الميناء منطقة مخصصة لاستيراد الغاز القادم من مصر .

ميناء جيبوتي بدولة جيبوتي

هو الميناء الرئيسي لدولة جيبوتي ، ويقع على مدخل البحر الأحمر الجنوبي ، ويعد هذا الميناء هو الميناء الوحيد الذي يعتمد مواصفات القانون الدولي لأمن السفن والموانئ الأميركي ، وذلك في شرق أفريقيا .

وللميناء مكانة إقليمية هامة وظهر ذلك بعد النزاع الحدودي بين إثيوبيا وإريتريا بين عام 1998 و2000 ؛ حيث تم إغلاق منافذ إريتريا البحرية أمام إثيوبيا ، وفي سنة 2000 منحت الحكومة الجيبوتية حق تشغيل وإدارة هذا الميناء لمجموعة موانئ دبي العالمية لمدة عشرين عاما .

ميناء مصوع في دولة إريتريا

يقع ميناء مصوع في إريتريا في مدينة مصوع ثاني أكبر مدن اريتريا ، ويعد هو ميناؤها الرئيسي ، ولهذا الميناء وتلك المدينة مكانة خاصة لدى الإريتريين لكونه أول بقعة وطئتها أقدام صحابة رسول الله صلّ الله عليه وسلم ، وذلك خارج مكة المكرمة في أثناء هجرتهم إلى ملك الحبشة في السنة الخامسة من بعثة الرسول صلّ الله عليه وسلم .

ولقد استأجرت مجموعة موانئ دبي هذا الميناء ومطار عصب المجاور له ، وذلك في عام 2015م لمدة 30 عام مقابل أن تحصل دولة إريتريا على 30% من عائدات الميناء .

ميناء مقديشو بالصومال

ميناء مقديشو هو أكبر الموانئ الصومالية ، وتدير ميناء مقديشو بالصومال شركة البيرق التركية ؛ حيث منحت حكومة الصومال هذا الحق لتركيا وذلك لمدة عشرين عامًا ، على أن تحصل دولة الصومال على 55% من عائداته السنوية .

المراجع

تحضير نص
بحث حول
بحث مختصر
تعبير عن
ورد pdf word
بحث بالصور
بحث باللغة الفرنسية
بحث بالغة الانجليزية
بحث بالعربية
مقالة فلسفية
الإعلام الآليالاجتماعياتالتاريخالتربية الإسلاميةالتربية التحضيريةالتربية العلميةالتربية المدنيةالتعليم الابتدائيالتعليم الثانويالجغرافياالجيل الثانيالرياضياتالسنة الأولى متوسطالسنة الاولى ابتدائيالسنة الثالثة ابتدائيالسنة الثالثة ثانويالسنة الثالثة متوسطالسنة الثانية ابتدائيالسنة الثانية متوسطالسنة الخامسة ابتدائيالسنة الرابعة ابتدائيالسنة الرابعة متوسطالفيزياءاللغة الامازيغيةاللغة الانكليزيةاللغة العربيةاللغة الفرنسيةامتحان شهادة الباكالورياتسيير واقتصادتقني رياضيدروس الجغرافياشعبة الرياضياتشعبة لغات أجنبيةشهادة التعليم الابتدائيشهادة التعليم المتوسطعلوم تجريبيةفروض و اختباراتقسم الأستاذقسم المذكراتلغة فرنسيةمادة العلوم الطبيعيةمادة الفلسفةمادة علوم الطبيعة و الحياةمديرية التربيةوزارة التربية الوطنية

Dapatkan Tips Menarik Setiap Harinya!

  • Dapatkan tips dan trik yang belum pernah kamu tau sebelumnya
  • Jadilah orang pertama yang mengetahui hal-hal baru di dunia teknologi
  • Dapatkan Ebook Gratis: Cara Dapat 200 Juta / bulan dari AdSense

0 Response to "اكبر ميناء بحري على البحر الاحمر"

Post a Comment

Catatan Untuk Para Jejaker
  • Mohon Tinggalkan jejak sesuai dengan judul artikel.
  • Tidak diperbolehkan untuk mempromosikan barang atau berjualan.
  • Dilarang mencantumkan link aktif di komentar.
  • Komentar dengan link aktif akan otomatis dihapus
  • *Berkomentarlah dengan baik, Kepribadian Anda tercemin saat berkomentar.

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel