اشهر المنتجات السعودية

اشهر المنتجات السعودية

اشهر المنتجات السعودية

يُعد الاقتصاد السعودي هو الأضخم بين العديد من الدول الاقتصادية في العالم العربي بشكل خاص ، وفي طريقه للمنافسة بشكل عالمي من خلال الجهود التي تبذلها المملكة في الارتقاء بالاقتصاد السعودي لأعلى المراتب ، فيكفي أن نذكر أن دولة المملكة تقع في المركز الثاني من حيث أكبر احتياطي للبترول في العالم ، وهي من أكبر الدول التي تقوم بتصدير النفط بالإضافة للعديد من المنتجات الأخرى ، التي سنتعرف عليها معاً من خلال سياق السطور التالية .

اشهر منتجات السعودية

المنتجات البترولية

كما ذكرنا أن المملكة العربية السعودية من أكبر الدول التي تُنتج البترول ، ومن أكثرها تصديراً للمنتجات البترولية على مستوى العالم ، وتحتل المملكة المرتبة الثانية في انتاج النفط بعد روسيا ، كما أن الاقتصاد السعودي مرتبط بشكل كبير بالصناعات التي تعتمد على البترول ، ومنها تكرير البترول والصناعات البتروكيماوية .

التمور

تحتل السعودية المركز الثالث في العالم بالنسبة لإنتاج التمور بسبب أرضها التي تجود فيها هذه الزراعة للمساعدة على نمو التمور ، فيتم انتاج أطنان من التمور بشكل سنوي ، والجدير بالذكر أن دولة المملكة خصصت نحو 388 ألف فدان من أراضيها ليتم زراعة التمور فيها ، وكذلك لزراعة الفاكهة ، كما يعتبر سوق بريدة للتمور من أكبر الأسواق في العالم ، ويتوافد عليه الكثيرين لشراء التمور من مختلف مناطق المملكة .

الماشية والابل

تعتبر المملكة العربية السعودية من أكبر أسواق الإبل والماشية في العالم ، فحتى وقت قريب تم تربية 11 مليون رأس من الماشية ، ونحو 3 مليون رأس من الماعز ، و1/4 مليون رأس من الجمال .

المنتجات الزراعية

لقد تقدمت الزراعة بدرجة كبيرة في الأوقات الحالية على مدى العديد من السنوات ، وتقدمت الكثير من الزراعات مثل الخضروات ، والقمح ، وغيرها ومن أهم الأماكن التي تجود فيها الزراعة ، هي جازان لوجود وادي جازان بها ، ولكثرة الأمطار التي تهطل عليها ، ومن أهم المحاصيل المزروعة بها المانجو والذرة ، أما منطقة الجوف فتشتهر بزراعة النخيل ، وزيت الزيتون ، والباحة تجود بها زراعة القمح ، والشعير ، والرمان ، والسمسم .

أما بالنسبة لمنقطة تبوك فهي من المناطق التي تعد مورد رئيسي للمياه ، وتوجد بها العديد من الأراضي الزراعية ، ويزرع بها الخوخ ، والمشمش ، والورد .

بالنسبة للقصيم فيجود بها زراعة التمر ، وهو المحصول الأول بها لوجود ملايين من النخل بها ، وتتميز عسير كذلك بزراعة التمر . [2]

اهم المحاصيل الزراعية بالمملكة

البلح

ويعد البلح من أهم المنتجات المربحة التي يتم زراعتها بالمملكة ، وتبلغ استثماراته نحو 2 مليار ريال سعودي ، ويوجد له العديد من انواع التمور .

العنب

يقع العنب في المركز الثاني بعد البلح بالنسبة للمنتجات الزراعية ، وتجود زراعته في المدينة المنورة ، والقصيم ، والطائف .

البطاطس

أما البطاطس من المحاصيل الزراعية التي تزرع في تبوك والقصيم ، ويوجد الكثير من المزارعين الذين يهتمون بزراعتها لجودة زراعتها بهذه المناطق .

الفاكهة

تجود زراعة الكمثرى والخوخ بمنطقة الجوف لجودة الظروف المناخية التي تساعد على زراعة الفاكهة بهذه المنطقة دون غيرها  .

المنتجات الصناعية بالمملكة

فيما يخص القطاع الصناعي فقد حدث له تطور ملحوظ في الآونة الأخيرة ، وحدوث العديد من الإنجازات لاهتمام الدولة وجهودها المبذولة في دعم هذا القطاع ، وذلك لأهميته الاقتصادية والاستراتيجية بالنسبة للملكة العربية السعودية .

كما تضمنت جهود المملكة دعم التنمية الصناعية ، وذلك على العديد من المحاور الهامة منها دعم البنية التحتية ، وتأسيس مدينة ينبع والجبيل ، وهما من المدن الصناعية ، والعديد من المدن الصناعية الأخرى بجميع مناطق السعودية ، مع تأسيس الصندوق السعودي الخاص بالتنمية الصناعية ، مع تقديم الكثير من الحوافز لدعم الصناعات ، وقد تضامن القطاع الخاص مع جهود الحكومة لتحقيق أكبر قدر من الإنجازات فيما يخص التنمية الصناعية  ، ومن هذه الصناعات ما يلي :

  • اللدائن ومصنوعاتها .
  • المنتجات الكيماوية العضوية .
  • المنتجات الكيماوية الغير عضوية .
  • المركبات العضوية وغير العضوية .
  • المعادن الثمينة التي يتم صناعتها من الأتربة النادرة أو بعض العناصر المشعة ، وكذلك نظائر الإيزوتوب .
  • الصناعات القائمة على الألمونيوم .
  • صناعة الوقود المعدني .
  • الزيوت المعدنية ومنتجات التقطير .
  • المواد القارية إضافة للشموع المعدنية .

كما يوجد عدد من المنتجات الأخرى التي تدخل في معظمها في الاستخدامات اليومية ، ومن المنتجات الأخرى ما يلي :

  • الحديد ، والصلب ، أو الفولاذ .
  • بيض الطيور ، وعسل النحل ذو الجودة العالية ، ومنتجات الألبان .
  • الصناعات الغذائية ، والمأكولات ، والمشتقات الحيوانية الصالحة للأكل .
  • المنتجات الكيماوية بمختلف أنواعها .
  • الآلات ، والأجهزة  ، والمعدات الكهربائية ، وقطع غيارها .
  • أجهزة التسجيل الصوتية ، وأجهزة تسجيل الصوت والصورة وإذاعتها بالتلفزيون ، أو الإذاعة المرئية ، والأجزاء التي تتعلق بهذه الأجهزة  .

صناعة الحليب والالبان بالمملكة

يوجد بالمملكة العربية السعودية أكبر الشركات التي تقوم بإنتاج الحليب في منطقة الشرق الأوسط ، وهي شركة المراعي التي تم انشاؤها في العام 1976 م ، لتوفير حاجة المستهلكين من الحليب الطازج ، ومشتقات الحليب المختلفة .

يعتبر المركز الوطني للمعلومات الصناعية هو أحد المصادر الموثوق فيها ، والتي تُعطي نتائج دقيقة بالنسبة للقطاع الصناعي ، من خلال الوقوف على تحقيق الترابط فيما يخص البيانات الصناعية الخاصة بالمملكة ، وعمل ترميز للمنتجات بحسب المواصفات الفنية لها ، من خلال اتباع الأنظمة العالمية ، بالإضافة لتقديمه الاحصائيات والتقارير التي تخص القطاع الصناعي بالمملكة ، حيث يتم الاستفادة من هذه البيانات المتكاملة في رسم السياسات الصحيحة في القطاع الصناعي ، لدعم القطاع الصناعي والاسهام في تقديم نظرة شاملة للقائمين على صنع القرار .

ومن خلال المركز الوطني للمعلومات تطور القطاع الصناعي بشكل واضح في المملكة ، والعمل على الرفع من ثقة المستثمر ، لأخذ قراره بالاستثمار في القطاع الصناعي بداخل وخارج المملكة العربية السعودية ، وبالتالي العمل على زيادة الفرص الخاصة بالتكامل الصناعي ، مما يساعد في زيادة الناتج المحلي لدولة المملكة العربية السعودية .

اهم الدول التي يتم تصدير  المنتجات السعودية لها

تقع الإمارات والصين في المرتبة الأولى للدول التي يتم التصدير لها من دولة المملكة ، ويليهم على الترتيب ، سنغافورة ، والهند ، وبلجيكا ، وتركيا ، والكويت ، وجمهورية مصر العربية ، والمملكة الأردنية الهاشمية ، وماليزيا ، وكوريا الجنوبية ، والولايات المتحدة الأمريكية ، والبحرين ، وباكستان ، بالإضافة إلى عمان ، وتايلاند ، وتايوان ، وكذلك فيتنام ، واليمن ، وإسبانيا .

تحضير نص
بحث حول
بحث مختصر
تعبير عن
ورد pdf word
بحث بالصور
بحث باللغة الفرنسية
بحث بالغة الانجليزية
بحث بالعربية
مقالة فلسفية
الإعلام الآليالاجتماعياتالتاريخالتربية الإسلاميةالتربية التحضيريةالتربية العلميةالتربية المدنيةالتعليم الابتدائيالتعليم الثانويالجغرافياالجيل الثانيالرياضياتالسنة الأولى متوسطالسنة الاولى ابتدائيالسنة الثالثة ابتدائيالسنة الثالثة ثانويالسنة الثالثة متوسطالسنة الثانية ابتدائيالسنة الثانية متوسطالسنة الخامسة ابتدائيالسنة الرابعة ابتدائيالسنة الرابعة متوسطالفيزياءاللغة الامازيغيةاللغة الانكليزيةاللغة العربيةاللغة الفرنسيةامتحان شهادة الباكالورياتسيير واقتصادتقني رياضيدروس الجغرافياشعبة الرياضياتشعبة لغات أجنبيةشهادة التعليم الابتدائيشهادة التعليم المتوسطعلوم تجريبيةفروض و اختباراتقسم الأستاذقسم المذكراتلغة فرنسيةمادة العلوم الطبيعيةمادة الفلسفةمادة علوم الطبيعة و الحياةمديرية التربيةوزارة التربية الوطنية

Dapatkan Tips Menarik Setiap Harinya!

  • Dapatkan tips dan trik yang belum pernah kamu tau sebelumnya
  • Jadilah orang pertama yang mengetahui hal-hal baru di dunia teknologi
  • Dapatkan Ebook Gratis: Cara Dapat 200 Juta / bulan dari AdSense

0 Response to "اشهر المنتجات السعودية"

Post a Comment

Catatan Untuk Para Jejaker
  • Mohon Tinggalkan jejak sesuai dengan judul artikel.
  • Tidak diperbolehkan untuk mempromosikan barang atau berjualan.
  • Dilarang mencantumkan link aktif di komentar.
  • Komentar dengan link aktif akan otomatis dihapus
  • *Berkomentarlah dengan baik, Kepribadian Anda tercemin saat berkomentar.

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel