أهم الأحداث الكبرى في التاريخ الأوروبي

أهم الأحداث الكبرى في التاريخ الأوروبي

أهم الأحداث الكبرى في التاريخ الأوروبي

لطالما كانت أوروبا بذرة التأثير السياسي والثقافي والاقتصادي ، وامتدت قوة بلدانها إلى ما هو أبعد من القارة ، ولمس كل ركن من أركان الأرض ، فلا تُعرف أوروبا بثوراتها وحروبها فحسب ، بل بالتغيرات الاجتماعية والثقافية ، بما في ذلك من أهم الأحداث الكبرى في التاريخ الأوروبي ، بداية من النهضة ، وما يليها من الإصلاح البروتستانتي ، والاستعمار ، ولا يزال من الممكن رؤية آثار هذه التغييرات في العالم اليوم.

أحداث تاريخية غيرت أوروبا

عصر النهضة

كانت النهضة حركة ثقافية واجتماعية وسياسية ، وقعت في القرنين الخامس عشر ، والسادس عشر، وقد عملت بشدة على إعادة اكتشاف النصوص والأفكار من العصور القديمة الكلاسيكية ، حيث بدأت هذه الحركة فعليًا على مدار بضعة قرون ، وبالفعل بدأت الهياكل الطبقية والسياسية لأوروبا في العصور الوسطى في الانهيار.

وقد بدأ عصر النهضة في إيطاليا ، وسرعان ما شمل كل خريطة اوروبا ، وكان هذا وقت ليوناردو دافنشي وميشيل أنجيلو ورافائيل ، وشهدت الثورات في التفكير والعلوم والفن ، وكذلك استكشاف العالم ، كان عصر النهضة عبارة عن نهضة ثقافية لمست كل أوروبا. [1]

الاستعمار والإمبريالية

لقد غزا الأوروبيون ، واستقروا وحكموا نسبة كبيرة من العالم ، ولا تزال آثار هذه الإمبراطوريات في الخارج محسوسة حتى اليوم ، وقد يتفق المؤرخون عمومًا على أن التوسع الاستعماري الأوروبي ، حدث في عدة مراحل.

فقد شهد القرن الخامس عشر أول مستوطنات في الأمريكتين ، وهذا امتد حتى القرن التاسع عشر ، في الوقت نفسه قامت كل من الإنجليزية والهولندية والفرنسية والإسبانية والبرتغالية ودول أوروبية أخرى باستكشاف واستعمار إفريقيا والهند وآسيا ، والقارة التي أصبحت أستراليا.

كانت هذه الإمبراطوريات أكثر من هيئات الإدارة على الأراضي الأجنبية ، وامتد التأثير أيضًا إلى الدين والثقافة ، تاركًا لمسة من التأثير الأوروبي في جميع أنحاء خريطة العالم.

الإصلاح البروتستانتي

في خلال القرن السادس عشر ، كان الإصلاح جزءًا من مهام الكنيسة المسيحية اللاتينية ، إلى أن دخلت البروتستانتية إلى العالم ، وخلقت تقسيمًا رئيسيًا دام حتى يومنا هذا.

فقد بدأ كل شيء في ألمانيا في عام 1517م ، على يد مارتن لوثر والذي ناشد عامة الناس ، على ضرورة التغيير والإصلاح ، والذين كانوا غير راضين عن تجاوزات الكنيسة الكاثوليكية من البيروقراطية  والغطرسة ، والجشع ، وانتهاكات السلط ، وقد استجاب له جموع الناس ولم يمض وقت طويل قبل أن يجتاح الإصلاح أوروبا بأكملها.

وقد نتج عن نجاح الإصلاح البروتستانتي ثورة روحية وسياسية ، أدت إلى إعادة تشكيل عدد من الكنائس الإصلاحية ، والتي ساعدت في تشكيل الحكومة الحديثة ، والمؤسسات الدينية ، وكيفية التنسيق والتفاعل بينهما.[2]

عصر التنوير

كان التنوير حركة فكرية وثقافية في القرنين السابع عشر ، والثامن عشر ، وقد أكد المفكرون الرئيسيون في التنوير على قيمة العقل وسموه  والمنطق والنقد وحرية الفكر، على الإيمان الأعمى والخرافات ، ولم يكن المنطق اختراعًا جديدًا ، حيث استخدمه الإغريق القدماء ، لكن تم إدراجه في رؤية عالمية ، وقد قادت هذه الحركة على مر السنين مجموعة من الكتاب ، والمفكرين والمثقفين ، ذوي الصلة بشكل جيد من جميع أنحاء أوروبا ، وأمريكا الشمالية والذين أطلق عليهم بعد ذلك اسم الفلاسفة .

كما أدت فلسفات الرجال المفكرين مثل هوبز ولوك وفولتير إلى طرق جديدة ، للتفكير في المجتمع والحكومة والتعليم ، من شأنها أن تغير العالم إلى الأبد ،  وبالمثل  أعاد عمل نيوتن تشكيل الفلسفة الطبيعية ، وقد تعرض العديد من هؤلاء الرجال للاضطهاد بسبب طرق تفكيرهم الجديدة ، التي لاقت قبول وتأثير بشكل واسع ، على نحو لا يمكن إنكاره.

الثورة الفرنسية

على الرغم من اتفاق المؤرخين على أن الثورة الفرنسية بدأت في عام 1789 ، فإنهم منقسمون في تاريخ الانتهاء فتوقف بعض التواريخ في عام 1795 م ، وتوقف بعضها في عام 1799 مع إنشاء القنصلية ، بينما توقف الكثير منها في عام 1802 م ، احد زعماء الثورة الفرنسية وهو نابليون بونابرت عندما  أصبح قنصلًا ، أو 1804 عندما أصبح إمبراطورًا.

بدأت الثورة الفرنسية في عام 1789م ، وقد أثرت على كل جانب من جوانب فرنسا ، ومعظم أوروبا في كثير من الأحيان ، وقد أطلق على تلك الحقبة بداية العصر الحديث ، فقد بدأت الثورة بأزمة مالية ، وملكية تجاوزت شعبها و أثقلته.

فكانت الثورة الأولى مجرد بداية للفوضى ، التي من شأنها أن تجتاح فرنسا ، وتتحدى كل تقاليد وعادات الحكومة ، في النهاية لم تكن الثورة الفرنسية خالية من عواقبها ، وكان من أهمها صعود نابليون بونابرت في عام 1802م ، وكان سيرمي كل أوروبا في الحرب ، ولكن لا ننكر أن تلك الثورة أدت إلى إعادة تعريف القارة من جديد وإلى الأبد.

الثورة الصناعية

شهد النصف الثاني من القرن الثامن عشر ، العديد من التغيرات العلمية والتكنولوجية ، والاقتصادية والاجتماعية والثقافية الهائلة ، والتي من شأنها أدت إلى  تغيير العالم جذريًا ، وقد  بدأت الثورة الصناعية الأولى في حوالي ستينيات القرن التاسع عشر ،  وانتهت في وقت ما في أربعينيات القرن التاسع عشر.

وخلال هذا الوقت غيّرت الميكنة والمصانع طبيعة الاقتصاد والمجتمع ، فقد تم تحويل الاقتصاد العالمي القائم على الزراعة بشكل أساسي باستخدام العمل اليدوي ،  إلى اقتصاد الصناعة والتصنيع بواسطة الآلات.

بالإضافة إلى ذلك ، أعاد التحضر والتصنيع إعادة تشكيل المشهد البدني والعقلي ، وقد كان هذا هو العصر الذي تولى فيه الفحم والحديد الصناعات ، وبدأوا في تحديث أنظمة الإنتاج ،  كما شهد إدخال طاقة البخار ، والتي أحدثت ثورة في النقل ، وتطورت الصناعة المصرفية لتلبية احتياجات رجال الأعمال وتوفير التمويل المناسب لهم ، وتطورت المعادن والإنتاج الكيميائي مما أثر على العديد من الصناعات ، وأدى ذلك إلى تحول سكاني كبير ، ونمو لم يشهده العالم من قبل.

الثورات الروسية

في عام 1917م انتفضت ثورتي روسيا ،  فالثورة الروسية الأولى أدت إلى الحرب الأهلية ، و الإطاحة بالقيصر ، وكان هذا قريبًا من نهاية الحرب العالمية الأولى ، وانتهى بالثورة الروسية الثانية ، والتي تم إنشاء حكومة شيوعية عقبها.

وفي حلول أكتوبر من ذلك العام ، كان فلاديمير لينين ، والبلاشفة قد سيطروا على البلاد ، وساعدت مقدمة الشيوعية هذه ، في قيام قوة عالمية كبرى ، أدت إلى تغيير السياسة العالمية.[3]

ألمانيا بين الحربين العالميتين

انهارت الإمبراطورية الألمانية في نهاية الحرب العالمية الأولى ،و بعد ذلك شهدت ألمانيا وقتًا مضطربًا ، بلغ ذروته مع صعود النازية ، والحرب العالمية الثانية ، وسيطرت جمهورية فايمار على الجمهورية الألمانية ، بعد الحرب الأولى.

ومن خلال هذا الهيكل الحكومي الفريد ، الذي استمر 15 عامًا فقط ، قام الحزب النازي ، بقيادة أدولف هتلر ، وقد واجهت ألمانيا أكبر التحديات ، سياسيًا واجتماعيًا ومعنويًا ، فالدمار الذي سببه هتلر ونظرائه ، في الحرب العالمية الثانية من شأنه أن يخيف أوروبا ، والعالم بأسره بشكل دائم.[4]

الوسوم

الدول الاوروبية

تحضير نص
بحث حول
بحث مختصر
تعبير عن
ورد pdf word
بحث بالصور
بحث باللغة الفرنسية
بحث بالغة الانجليزية
بحث بالعربية
مقالة فلسفية
الإعلام الآليالاجتماعياتالتاريخالتربية الإسلاميةالتربية التحضيريةالتربية العلميةالتربية المدنيةالتعليم الابتدائيالتعليم الثانويالجغرافياالجيل الثانيالرياضياتالسنة الأولى متوسطالسنة الاولى ابتدائيالسنة الثالثة ابتدائيالسنة الثالثة ثانويالسنة الثالثة متوسطالسنة الثانية ابتدائيالسنة الثانية متوسطالسنة الخامسة ابتدائيالسنة الرابعة ابتدائيالسنة الرابعة متوسطالفيزياءاللغة الامازيغيةاللغة الانكليزيةاللغة العربيةاللغة الفرنسيةامتحان شهادة الباكالورياتسيير واقتصادتقني رياضيدروس الجغرافياشعبة الرياضياتشعبة لغات أجنبيةشهادة التعليم الابتدائيشهادة التعليم المتوسطعلوم تجريبيةفروض و اختباراتقسم الأستاذقسم المذكراتلغة فرنسيةمادة العلوم الطبيعيةمادة الفلسفةمادة علوم الطبيعة و الحياةمديرية التربيةوزارة التربية الوطنية

Dapatkan Tips Menarik Setiap Harinya!

  • Dapatkan tips dan trik yang belum pernah kamu tau sebelumnya
  • Jadilah orang pertama yang mengetahui hal-hal baru di dunia teknologi
  • Dapatkan Ebook Gratis: Cara Dapat 200 Juta / bulan dari AdSense

0 Response to "أهم الأحداث الكبرى في التاريخ الأوروبي"

Post a Comment

Catatan Untuk Para Jejaker
  • Mohon Tinggalkan jejak sesuai dengan judul artikel.
  • Tidak diperbolehkan untuk mempromosikan barang atau berjualan.
  • Dilarang mencantumkan link aktif di komentar.
  • Komentar dengan link aktif akan otomatis dihapus
  • *Berkomentarlah dengan baik, Kepribadian Anda tercemin saat berkomentar.

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel