متى يدخل الجنين الرحم

متى يدخل الجنين الرحم

متى يدخل الجنين الرحم

يعتبر الحمل تجربة مدهشة ، تعيشها المرأة الحامل ، فالشعور بنمو حياة جديدة بداخلك لا يقارن ،بالرغم من المتاعب التي تلاقيها ، و يمكن أن يكون الحمل مختلفًا من امرأة إلى أخرى ، وحتى بالنسبة للأم نفسها من حمل إلى آخر ، وتستمر بعض اعراض الحمل لعدة أسابيع أو أشهر ، في حين أن المضايقات الأخرى مؤقتة أو لا تؤثر على جميع النساء .

يستمر الحمل العادي عادة حوالي 40 أسبوعًا ، يحسب من اليوم الأول بعد فترة الحيض الأخيرة للمرأة ، أي قبل أسبوعين من حدوث الحمل فعليًا .

كيف يتكون الجنين في الاسبوع الأول

تبدأ أسابيع الحمل الأولى مع  نهاية فترة الحيض ، حيث يستعد الجسم للإباضة ، ثم يتم إفراز البويضة قبل إسبوعين من موعد الدورة الشهرية الجديد والتي تتجه بدورها إلى قناة فالوب لتقابل الحيوانات المنوية  ، وخلال الأسبوع الثالث تتحرك البويضة المخصبة بالحيوان المنوي باتجاه الرحم ، وخلال ذلك تنقسم البويضة المكونة من خلية واحدة مرارا وتكرارا حتى تصبح 100 خلية  وتسمي حينها جنين .[1]

خلال الأسبوع الثالث بعد اليوم الأول من الفترة الأخيرة ، يتحرك البويضة المخصبة على طول قناة فالوب باتجاه الرحم ، تبدأ البيضة كخلية واحدة تنقسم مرارًا وتكرارًا ، بحلول الوقت الذي تصل فيه البويضة إلى الرحم ، أصبحت كتلة تضم أكثر من 100  أو 200خلية تسمى الجنين .

متى يدخل الجنين الرحم

مع نهاية الأسبوع الثالث وبداية الأسبوع الرابع تصل البويضة المخصبة التي انقسمت حتى أصبحت جنين إلى الرحم فيدخله وتبدأ مرحلة زرع الجنين ، حيث تبدأ بالتحرك بداخل الرحم ، حتى تجد مكانا مناسبا في بطانة الرحم لتسكن فيه ، وهو ما قد يتسبب في حدوث بعض النزيف .

على الرغم من أن الجنين  لا يزال عبارة عن مجموعة مجهرية من الخلايا في هذه المرحلة – لا يمكن حتى رؤيتها على الموجات فوق الصوتية – إلا أن ثلاث طبقات أساسية مختلفة من الخلايا قد بدأت في التطور بالفعل ، ربما تكون أسماءهم مألوفة في مجال  البيولوجيا كالـ " أديم الظاهر" ، الذي سيصبح الجهاز العصبي والشعر والجلد لطفلك ؛ و " الأديم الباطن " ، الذي سيشكل القناة الهضمية لطفلك والكبد والبنكرياس والغدة الدرقية ؛ و" الأديم المتوسط "​​، الذي يتطور في النهاية إلى هيكل عظمي لطفلك ، والأنسجة الضامة ، ونظام الدم ، والجهاز البولي التناسلي ، والعضلات . [2]

يعلق الجنين أو يزرع في بطانة الرحم ، وخلال الأسبوع المقبل يبدأ في تلقي غذائه ، والأكسجين من الخلايا التي تشكل بطانة الرحم .

يبدأ ما يسمى بكيس الصفار في التكون وهو ما سيوفر المواد الغذائية للجنين بينما تتطور المشيمة ، تبدأ الشبكات الخاصة في التكون بين الجنين وجدار الرحم ، والذي يبدأ من خلاله تدفق الدم من الأم ، وأثناء عملية الزرع ، يبدأ الجنين في إنتاج هرمون يسمى الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG) ، والذي يدخل في دم الأم  ، ليحافظ على بطانة الرحم . [3]

مراحل نمو الجنين داخل الرحم

في الثلث الثاني من الحمل ، ينمو الجنين كثيرًا ويبلغ طوله بين 3 و 5 بوصات ، في وقت ما بين 18 و 22 أسبوعًا ، قد تكشف الموجات فوق الصوتية عن جنس الطفل ، إذا كان الآباء يريدون معرفة هذه المعلومات مقدمًا ، و بحلول الشهر الرابع من الحمل ، تتشكل الحواجب والرموش والأظافر والرقبة بالكامل ، والجلد له مظهر متجعد  ، بالإضافة إلى ذلك ، خلال الشهر الرابع يمكن أن تنحني الذراعين والساقين ، وتبدأ الكليتان في العمل ويمكنهما إنتاج البول ، ويمكن للجنين أن يبلع ويسمع .[3] [4]

في الشهر الخامس من الحمل ، يكون الجنين أكثر نشاطًا وقد تشعر المرأة بحركاته ، وينام الجنين ويستيقظ في دورات منتظمة ، ويبدأ يغطيه  شعر ناعم ( يُسمى اللانجو ) وطلاء شمعي ( يُسمى vernix ) لحماية جلد الجنين الرقيق .

بحلول الشهر السادس من الحمل ، يبدأ الشعر بالنمو ، وتبدأ العينان في الظهور وينمو المخ بسرعة ، على الرغم من تشكيل الرئتين بالكامل ، إلا أنهما لا يعملان بعد .

خلال الثلث الثالث من الحمل ، عندما يضغط رحم المرأة المتضخم على الحجاب الحاجز ، فإنها قد تشعر بضيق في التنفس لأن الرئتين لديها مساحة أقل للتوسع ، وقد ينتفخ كاحليها ويديها ورجليها ووجهها لأنها تحتفظ بمزيد من السوائل وتبطئ الدورة الدموية .

ستحتاج الأم إلى التبول بشكل متكرر ، لأنه سيتم وضع المزيد من الضغط على المثانة ، قد تعاني أيضًا من المزيد من آلام الظهر والألم في الحوض والحوض ، حيث أن هذه المفاصل تسترخي استعدادًا للولادة .

خلال الشهر الثامن من الحمل ، يكتسب الجنين الوزن بسرعة كبيرة ، وتتصلب العظام ، لكن الجمجمة تظل ناعمة ومرنة لتسهيل عملية الولادة ، تتشكل مناطق مختلفة من الدماغ ، والجنين قادر على الإفاقة .

في الشهر التاسع يستعد الجنين للولادة عن طريق التحول إلى وضعية الرأس في الحوض عند المرأة ، وتصبح  الرئتان الآن ناضجة تمامًا استعدادا للعمل من تلقاء نفسها ، يستمر الجنين في زيادة الوزن بسرعة .

الحمل خارج الرحم

يحدث الحمل خارج الرحم عندما لا يتمكن الجنين من دخول الرحم ويتم زرعه خارجه ،  وهو ما يعتبر حالة طوارئ طبية ، ولا يستمر الحمل ، وفي حالة حدوث ذلك على المرأة أن تطلب الرعاية الطبية فورا خاصة إذا كانت تعاني من نزيف أو ألم وتشنجات .

ما هي هرمونات الحمل

طوال فترة الحمل ، سيكون لديك اختلافات في هرمونات معينة ، والتي تساهم في العديد من أعراض الحمل ، نقدم قائمة بأهم  هرمونات الحمل الرئيسية : [5]

هرمونات الغدد  الغدد التناسلية المشيمية البشرية

بعد زرع البويضة المخصبة ، يبدأ الجسم في إفراز هرمون hCG ، والذي  يتم قياسه في البول والدم للكشف عن الحمل ، هذا الهرمون هو المسئول عن تنظيم هرمون الاستروجين ، والبروجستيرون ويسبب في الحاجة إلى التبول بشكل متكرر .

البروجسترون

يتم إنتاج البروجسترون في البداية بواسطة هيكل مؤقت داخل المبايض ،  ترتفع المستويات طوال فترة الحمل وتستمر في ذلك حتى عملية الولادة .

في مرحلة مبكرة من الحمل ، يكون هرمون البروجسترون مسؤولاً عن زيادة تدفق الدم في الرحم ، وإنشاء المشيمة ، وتحفيز  نمو وإنتاج بطانة المغذيات ( بطانة الرحم ) ، كما يلعب هرمون البروجسترون دورًا حيويًا في نمو الجنين ، ومنع الولادة المبكرة والرضاعة ، وكذلك تقوية عضلات جدار الحوض لتحضير جسمك للولادة .

بالإضافة إلى هرمون البروجسترون ، تفرز المشيمة الهرمونات الحيوية أثناء الحمل مثل :

اللاكتوجين المشيمي البشري

يُعتقد أن اللاكتوجين المشيمي البشري يلعب دورًا في تغيرات الثدي الضرورية للرضاعة بعد ولادة الطفل ، كما أنه يلعب دورًا في زيادة مستويات العناصر الغذائية في دمك ، وهو أمر حيوي لنمو الجنين وتطوره .

هرمون افراز الكورتيوتروبين

يعتبر هرمون إفراز الكورتيوتروفين مسؤولاً عن تحديد المدة التي ستستغرقها في الحمل ونمو الجنين وتطوره .

في وقت لاحق من الحمل ، يؤدي الارتفاع في كل من هرمون إفراز الكورتيكوترون والكورتيزول إلى استكمال نمو الأعضاء الجنينية وتزويد الأم بزيادة في الكورتيزول ، تم ربط هذه الطفرة باهتمام الأمهات ، مما زاد من الرابطة بين الأم والطفل .

هرمون الاستروجين

هرمون الاستروجين هو المسئول عن نمو الأجنة والجنين ، ونمو المشيمة ووظائفها ، وإعداد الثديين للرضاعة ، بالإضافة إلى ذلك ، هناك حاجة إلى هرمون الاستروجين لتنظيم الهرمونات الأخرى المنتجة أثناء الحمل ، وبسبب الارتفاع في هرمون البروجسترون والإستروجين ، قد تواجه بعض أعراض الحمل مثل تقلب المزاج وغثيان الصباح .

تحضير نص
بحث حول
بحث مختصر
تعبير عن
ورد pdf word
بحث بالصور
بحث باللغة الفرنسية
بحث بالغة الانجليزية
بحث بالعربية
مقالة فلسفية
الإعلام الآليالاجتماعياتالتاريخالتربية الإسلاميةالتربية التحضيريةالتربية العلميةالتربية المدنيةالتعليم الابتدائيالتعليم الثانويالجغرافياالجيل الثانيالرياضياتالسنة الأولى متوسطالسنة الاولى ابتدائيالسنة الثالثة ابتدائيالسنة الثالثة ثانويالسنة الثالثة متوسطالسنة الثانية ابتدائيالسنة الثانية متوسطالسنة الخامسة ابتدائيالسنة الرابعة ابتدائيالسنة الرابعة متوسطالفيزياءاللغة الامازيغيةاللغة الانكليزيةاللغة العربيةاللغة الفرنسيةامتحان شهادة الباكالورياتسيير واقتصادتقني رياضيدروس الجغرافياشعبة الرياضياتشعبة لغات أجنبيةشهادة التعليم الابتدائيشهادة التعليم المتوسطعلوم تجريبيةفروض و اختباراتقسم الأستاذقسم المذكراتلغة فرنسيةمادة العلوم الطبيعيةمادة الفلسفةمادة علوم الطبيعة و الحياةمديرية التربيةوزارة التربية الوطنية

Dapatkan Tips Menarik Setiap Harinya!

  • Dapatkan tips dan trik yang belum pernah kamu tau sebelumnya
  • Jadilah orang pertama yang mengetahui hal-hal baru di dunia teknologi
  • Dapatkan Ebook Gratis: Cara Dapat 200 Juta / bulan dari AdSense

0 Response to "متى يدخل الجنين الرحم"

Post a Comment

Catatan Untuk Para Jejaker
  • Mohon Tinggalkan jejak sesuai dengan judul artikel.
  • Tidak diperbolehkan untuk mempromosikan barang atau berjualan.
  • Dilarang mencantumkan link aktif di komentar.
  • Komentar dengan link aktif akan otomatis dihapus
  • *Berkomentarlah dengan baik, Kepribadian Anda tercemin saat berkomentar.

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel