فن الهانجا الياباني

فن الهانجا الياباني

فن الهانجا الياباني

فن الهانجا الياباني هو أحد أشهر الفنون اليابانية القديمة ، كلمة هانجا تعني الطباعة ، ويعتمد فن الهانجا في الأساس على الرسم على الألواح الخشبية ، واشتهرت اللوحات اليابانية المرسومة في إطار فن الهانجا في أوروبا وكثير من بلدان العالم .

وتختلف الطريقة  اليابانية للرسم والطباعة على الخشب عن الأسلوب الغربي ، فبينما  في التقليد الغربي ، يتم استخدام الحبر المعتمد على الزيت باستخدام بكرة ويتم طباعته على سطح الورق في كثير من الأحيان بمساعدة مكبس ، في التقليد الياباني ، يتم استخدام الحبر المعتمد على الماء بفرشاة ، بينما يتم طباعته باليد ، يتم الضغط بعمق في الورقة اليابانية الماصة .

تاريخ فن الهانجا

انتقلت الطباعة الخشبية إلى اليابان عبر الصين في القرن الثامن الميلادي ، وفي عام  770 ، تم الانتهاء من طباعة أول مطبوعات نصية معروفة: داراني ، بأمر من الإمبراطورة شوتوكو ، آيات بوذية ، تم تخزين كل منها في باغودا خشبية صغيرة ، ومع ذلك ، لم يعرف المواد التي صنعت منها اللوحات .

في البداية ، لم تتم صناعة الطباعة الخشبية إلا في الأديرة البوذية ، بغرض نسخ النصوص والصور البوذية ، وفي وقت لاحق أيضًا للكتب ، ثم بدأت الطباعة في استديوهات خاصة في بداية القرن السابع عشر وكانت المطبوعات الأولى بالأبيض والاسود .

كان للطباعة الخشبية اليابانية شكلها الرئيسي خلال فترة إيدو ( 1603-1868 ) ، بعد قرون من الحرب الأهلية ، كان هذا وقت السلام الداخلي ، في عام 1603 ، فاز توكوغاوا إياسو السيادي بمعركة مهمة وأصبح الشوغون الجديد ، ظل هذا الموقف من قبل أفراد عائلته حتى عام 1868 اختار قرية الصيادين إيدو (طوكيو اليوم) ، حيث كان قد نصب بالفعل مقره ، كعاصمة جديدة ، بعيدًا عن محكمة الأباطرة في كيوتو ، نما رأس المال الجديد بسرعة كبيرة وجذب الحرفيين والباعة ، لقد نشأت طبقة وسطى ثرية ذات حياة ثقافية مكثفة ، خاصة وأن النظام التقييدي رفض لمواطنيها الوصول إلى السلطة السياسية ، حصل المسرح والسومو وبيوت الدعارة على شعبية كبيرة .

عبر الفنانون عن روح العصر الجديد الذي ظهر بعد قرون من الحرب الأهلية  في صورهم ، وهي ukiyo-e ، والتي تعني "صور العالم العائم"،  في منتصف القرن السابع عشر ، ابتكر الفنان مورونوبو أول  كتاب مطبوع من الخشب ، ومنذ ذلك الحين أصبحت هذه المطبوعات الجديدة ذات الأسعار المعقولة تحظى بشعبية كبيرة ، وسرعان ما بدأ تلوين تلك المطبوعات كما تم استخدام الغبار المعدني .

وفي النصف الأول من القرن الثامن عشر ، بدأت الطابعات في الطباعة من لوحين أو ثلاثة ، وسرعان ما تم اختراع قطع علامات التسجيل  " كنتو " هذه التقنية جعلت من الممكن طباعة العديد من اللوحات بدقة عالية ،  كان الفنان هارونوبو من أوائل من توصلوا إلى هذه التقنية من خلال تصميم مطبوعات من أكثر من 20 لوحة ، وسميت المطبوعات الجديدة الرائعة " صور الديباج " (nishiki-e) .

تضمنت اللوحات العديد من المواضيع المتنوعة كالأساطير و صور مسرح الكابوكي الشهير ، وصمم الفنان هارونوبو مطبوعات تعرض مشاهد من الحياة اليومية ، بينما اشتهر أوتامارو بصوره الجميلة للنساء الجميلات ، و في نهاية القرن الثامن عشر ، أصبحت المناظر الطبيعية والحيوانات أيضًا موضوعات للفنانين مثل سادة هوكوساي أوند هيروشيغ .

وبعد اجبار اليابان على فتح موانئها عام 1853 ، حصلت تغييرات اجتماعية قوية ، حيث انفتحت على الثقافة الغربية ، وبالرغم من أن دخول أدوات الطباعة الغربية افقد الطباعة الخشبية التقليدية معناها ، إلا أن اللوحات التي تم تصديرها إلى أوروبا أثارت إعجابًا كبيرًا هناك وأثرت بشدة على الحركات الفنية مثل "جوجيندستيل " ، وحركة الملصقات  الجديدة ، وكذلك العديد من الفنانين المنفردين مثل فان جوخ و آخرين .

في هذه الأثناء ، تأثر الفنانون  اليابانيون، الذين عادوا من الدراسات في دول الاتحاد الاوروبي ، من طريقة صانعي المطبوعات الأوروبيين في تصميم وطباعة المطبوعات بأنفسهم ، وقد نتج عن ذلك حركة "هانجا سوساكو  والتي تعني " الطباعة الإبداعية " ، والتي قام الفنانون بعملية إنشاء مطبوعات بها بالكامل وبصورة مطورة من التعبير الحديث بما في ذلك الصور المجردة ، على الجانب الآخر ، بدأت حركة "شن هان" ("طباعة جديدة") من ناشرين مثل واتانابي الشهيرة ، الذين أرادوا إبقاء المطبوعات الخشبية التقليدية حية على قيد الحياة من خلال نشر المطبوعات التي تم القيام بها في العمل التعاوني كما في الأيام الأولى وشبهتهم أيضا في مواضيعها . [1]

عارضت المجموعتان بشدة بعضهما البعض حول المفهوم الصحيح للفن – نوع من الجدل الفلسفي ، لكن كلتا الحركتين كان لديهما شيء واحد مشترك ، فكلاهما يهدف إلى تحويل الشكل القديم للطباعة الخشبية اليابانية من حرفة إلى فنون جميلة .

ما هو "شين هانجا "

تعني  " شين هانجا " المطبوعات الجديدة ، وكانت  حركة فنية في أوائل القرن العشرين باليابان ، خلال حقبتي تايشو (1912 – 26) وشوى (1926 – 89) ،  ازدهرت الحركة من حوالي 1915 إلى 1942 ، على الرغم من أنها عادت مرة أخرى  لفترة وجيزة من 1946 حتى 1950 . [2]

أعاد صانعو مطابع شن هان التركيز على التقنية القديمة لطباعة القوالب الخشبية وعملوا ضمن إطار ukiyo-e التقليدي على أساس الروتين الذي تطور خلال فترة إيدو وميجي (القرن 17 – 19) حيث كان الفنان يصمم المطبوعات ، التي حصلت بعد ذلك على النحاتين والطابعات التي يستخدمها الناشر المطبوع ، و  كان ناشر شوزابورو أشهر ناشر لطبعات شن هان .

جمع فنانو شن هان بين العناصر الغربية مثل تأثيرات الضوء والتعبير عن الحالة المزاجية الفردية ، لكنهم ركزوا بشكل صارم على الموضوعات التقليدية مثل المناظر الطبيعية  والأماكن الشهيرة  والنساء الجميلات والجهات الفاعلة في الكابوكي  والطيور والزهور  ، كما  تمت إضافة الضوء الطبيعي والظل والملمس والمنظور لإظهار هدوء التعايش بين الطبيعة البشرية ، والمواسم  (على سبيل المثال أوائل الربيع ، منتصف الصيف وزهر الكرز) ، والوقت من اليوم (اكتمال القمر ، ضباب الصباح) وظروف الطقس (المعبد في الثلج أو بعد المطر) .

تضمنت حركة هان هان شين العديد من الفنانين ، كل منهم معروف بموضوعه المفضل: هاشيجوتشي جويو عن صوره عن النساء ، وإيتو شينسوي عن لوحاته عن النساء والمناظر الطبيعية ، ويامامورا كوكا وأوتا ماساميتسو عن صورهم لممثلي كابوكي ، وأوهارا كوسون عن مطبوعاته من الطيور ، و  من المحتمل أن يكون كواس هاسوي وهيروشي يوشيدا أكثر الفنانين شهرة في عالم الهانغا الذين ركزوا على المناظر الطبيعية الحضرية أو الريفية .

اشهر فنانين حركة شين هانجا

  • هاشيجوتشي غويو ، 1880-1921
  • هيروشي يوشيدا ، 1876-1950
  • إيتو شينسوي ، 1888-1972
  • إيتو سوزان ، ١٨٨٤؟
  • إيتو يوهان ، نشط 1930s
  • Hasui Kawase ، 1883-1957
  • كوسون أوهارا ، 1877-1945
  • ناتوري شونسن ، ١٨٨٦-١٩٦٠
  • شيرو كاساماتسو ، 1898-1991
  • تاكاهاشي هيرواكي (شوتي) ، 1871-1945
  • تاكاشي إيتو ، 1894-1982
  • تاكيجي اسانو – 1900-1999
  • توراجي إيشيكاوا ، 1875-1964
  • توري كوتوندو ، 1900-1976
  • توشي يوشيدا – 1911-1995
  • تسوتشيا كويتسو ، 1879-1949 [3]

حركة سوساكو هانجا

مقارنة بحركة شن هان ، كان لدى حركة هانجا سوساكو والفنانين الذين يتابعون أفكارها وقتًا أكثر صعوبة في كل المجالات ، حيث اختار أتباعها  الفهم الغربي للفنون الجميلة ، ومفهوم الإبداع ، بمعني وفقا لفهمهم ، كان على الفنان القيام بكل خطوات إنشاء كائن فني بنفسه ، عارض هذا المفهوم فكرة العمل الجماعي القديمة التي دفعت مطبوعات الحطب اليابانية إلى مستوى فني وتقني ظل بلا منازع في العالم حتى أيامنا هذه .

كان الأب المؤسس لسوساكو هانجا " كاناي ياماموتو"  1882-1946 ، وهو فنان موهوب ولكنه تعيس ، وهو في طريقه إلى المنزل من الدراسات في أوروبا – عايش الثورة الروسية في عام 1916، و اطلع على نظريات الاشتراكية والشيوعية ، و شارك في مشاريع خيالية مثل "الفن الحر للأطفال" و "حركة المزارعين الفنية".

كان لدى فناني الهانغا سوساكو نكهة دينية تقريبًا لفعل كل شيء بأنفسهم بما في ذلك نحت وطباعة المطبوعات الخشبية ، في البداية ، لم يحصل أي من فناني هانجا سوساكو على أي تدريب مهني على هذه المهارات ، فكانوا عصاميين وتبدو معظم مطبوعات هانجا سوساكو  تبعًا لذلك خرقاء وليست معقدة للغاية وبسيطة تقنيا ، ولكن هذا ما يجعل هانجا سوساكو ساحرة للغاية ! إنه البساطة والسحر الساذج الذي يجعل هذه المطبوعات جذابة للغاية لهواة الجمع ومحبي الفن .

فنانين حركة سوساكو هانجا

بعض من أفضل الفنانين المعروفين في حركة هانزا سوساكو هم :

فوميو كيتوكا ، مواليد 1918

الجنرال ياماغوتشي ، ١٨٩٦-١٩٧٦

جونيتشيرو سكينو ، 1914-1988

كاناي ياماموتو ، 1882-1946

كوشيرو أونشي ، ١٨٩١-١٩٥٥

مايكاوا سينبان ، 1888-1960

ماساو مايدا ، 1904-1974

موري يوشيتوشي ، 1896-1992

Sumio Kawakami ، 1895-1972

توميكيتشيرو توكوريكي ، 1902-1999

ساداو واتانابي ، 1913-1996

سايتو كيوشي ، 1907-1997

شيكو موناكاتا ، 1903-1975

توشيرو مايدا ، 1904-1990

أومتارو أزيتشي ، ١٩٠٢-١٩٩٩

يونيتشي هيراتسوكا ، ١٨٩٥-١٩٩٧

تحضير نص
بحث حول
بحث مختصر
تعبير عن
ورد pdf word
بحث بالصور
بحث باللغة الفرنسية
بحث بالغة الانجليزية
بحث بالعربية
مقالة فلسفية
الإعلام الآليالاجتماعياتالتاريخالتربية الإسلاميةالتربية التحضيريةالتربية العلميةالتربية المدنيةالتعليم الابتدائيالتعليم الثانويالجغرافياالجيل الثانيالرياضياتالسنة الأولى متوسطالسنة الاولى ابتدائيالسنة الثالثة ابتدائيالسنة الثالثة ثانويالسنة الثالثة متوسطالسنة الثانية ابتدائيالسنة الثانية متوسطالسنة الخامسة ابتدائيالسنة الرابعة ابتدائيالسنة الرابعة متوسطالفيزياءاللغة الامازيغيةاللغة الانكليزيةاللغة العربيةاللغة الفرنسيةامتحان شهادة الباكالورياتسيير واقتصادتقني رياضيدروس الجغرافياشعبة الرياضياتشعبة لغات أجنبيةشهادة التعليم الابتدائيشهادة التعليم المتوسطعلوم تجريبيةفروض و اختباراتقسم الأستاذقسم المذكراتلغة فرنسيةمادة العلوم الطبيعيةمادة الفلسفةمادة علوم الطبيعة و الحياةمديرية التربيةوزارة التربية الوطنية

Dapatkan Tips Menarik Setiap Harinya!

  • Dapatkan tips dan trik yang belum pernah kamu tau sebelumnya
  • Jadilah orang pertama yang mengetahui hal-hal baru di dunia teknologi
  • Dapatkan Ebook Gratis: Cara Dapat 200 Juta / bulan dari AdSense

0 Response to "فن الهانجا الياباني"

Post a Comment

Catatan Untuk Para Jejaker
  • Mohon Tinggalkan jejak sesuai dengan judul artikel.
  • Tidak diperbolehkan untuk mempromosikan barang atau berjualan.
  • Dilarang mencantumkan link aktif di komentar.
  • Komentar dengan link aktif akan otomatis dihapus
  • *Berkomentarlah dengan baik, Kepribadian Anda tercemin saat berkomentar.

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel