كيف استخدم جورج واشنطن الجواسيس للفوز بالثورة الأمريكية

كيف استخدم جورج واشنطن الجواسيس للفوز بالثورة الأمريكية

كيف استخدم جورج واشنطن الجواسيس للفوز بالثورة الأمريكية

بينما كان جنرال واشنطن يكافح من أجل الفوز في حرب مع جيش يعاني من نقص دائم في القوة ، والعتاد والمعدات ونقص الإمدادات ، كان يعتمد بشكل كبير على سلاحه غير المرئي ، وهو شبكة الاستخبارات السرية.

فطوال الحرب ساعد جواسيس واشنطن على اتخاذ قرارات جريئة ، كان من شأنها تحول مجرى الحرب لصالحه ، بل وفي بعض الحالات كانت تنقذ حياته ، فما قصة شبكة التجسس السرية لواشنطن ، وما مدى أهميتها ، وكيف استخدم جورج واشنطن الجواسيس للفوز بالثورة الأمريكية ، ومن هم العملاء السريون ، والحبر غير المرئي ، والأصفار والرموز ، ففي ذلك المقال سندخل ذلك العالم الرهيب والخطير للتمرد الاستعماري.  [1]

بناء أول وحدة تجسس في أمريكا

تعلم واشنطن من بداية حياته العسكرية ، جمع المعلومات واستخدامها على أرض الواقع ، وقد تعلم ذلك من الأميركيين الأصليين ، ومن الجنود الفرنسيين الهاربين خلال الحرب الفرنسية والهندية ، وقد تعلم أيضًا أن الذكاء يمكن أن يحدث فارقًا بين النصر أو الموت.

لذا في عام 1775م ، عندما اختار الكونغرس القاري الثاني جورج واشنطن ، كقائد عام للجيوش القارية ، عيّن واشنطن جنديًا يدعى توماس نولتون ، لتنظيم أول وحدة تجسس للحرب ، ولعبت المجموعة المكونة من 130 شخصًا ، والمعروفة باسم (Knowlton's Rangers) دورًا رئيسيًا في معركة هارلم هايتس في مدينة نيويورك عام 1776م.

حيث تم اكتشاف الحرس المتقدم البريطاني ، في وسط النيران المشتعلة أثناء المناوشات ، وبعد ذلك قُتل نولتون ، وقد تم ترسيخ اسمه في التاريخ حتى يومنا هذا ، ويحمل ختم جهاز المخابرات التابع للجيش الأمريكي ، ختمًا (1776) تكريماً لوحدته.   [2]

حلقة كولبر

وفي نوفمبر عام 1778م ، عين الجنرال واشنطن بنيامين تالمدج ، مديراً للمخابرات العسكرية وأمره ببناء حلقة تجسس داخل مدينة نيويورك ، التي احتلها البريطانيون في ذلك الوقت ، وظلت معقل لهم طوال فترة الحرب ، وقد سميت شبكة التجسس باسم حلقة كولبر The Culper Ring،  بناءً على اقتراح جورج واشنطن.

وكولبر هي مقاطعة في ولاية فيرجينيا مسقط رأسه ، وقام بنيامين تالمدج بإنشاء شبكة استخبارات موثوقة بها ، مكونة من عدد صغير من النساء والرجال ، وكانت مهمتها جمع المعلومات من أي من الجانبين خلال فترة الحرب الثورية.

ونمت حلقة التجسس بشكل أكبر ، لتشمل روبرت تاونسيند (الاسم المستعار: كولبر جونيور) ، الذي كان يعمل كاتب عمود في صحيفة موالية ، وكان يجمع معلومات من خلال جلوسه في المقاهي ، وتعقبه للضباط البريطانيين الذين يريدون الدعاية ، وكانوا سعداء باللقاءات الصحافية.

كما شملت أيضا آنا سترونج الجاسوسة التي يعتقد أنها اختفت بالاسم الرمزي 355 ، وقد عاشت سترونج  في سيتوكيت على ساحل لونغ آيلاند ، وكانت وظيفتها هي نقل الإشارات إلى سعاة تهريب المعلومات الاستخبارية ، عبر لونغ آيلاند ساوند إلى تالمدج المتمركزة في كونيتيكت ، وقد كانت طريقة الاتصال الخاصة بها عبقرية ، حيث قامت بتعليق الإشارات المتفق عليها فيما بينهم ، على حبل غسيل ملابسها ، في مرأى ومسمع من الجنود البريطانيين.

وقد كانت الإشارات المتفق عليها عبارة عن : إذا قامت سترونج بتعليق ثوب نسائي أسود ، فهذا يشير إلى أن الرسالة كانت جاهزة لالتقاطها بواسطة حامل الحقيبة ، ثم تقوم بتعليق المناديل ، ووفق العدد تكون هي النقطة السرية.

وضمت حلقة كلوبر جاسوس آخر هو كاليب بروستر ، الذي قاد قوارب الحيتان في لونغ آيلاند ساوند ، وكان دوره مراقبة إشارات آنا سترونج ، حتى يعلم متى يكون الساحل صافيًا ، ليتمكن من العثور على الرسالة.  [3]

أهم المعلومات الاستخبارية لحلقة كولبر

قدمت حلقة كولبر معلومات استخباراتية أساسية قيمة طوال فترة الحرب ، ومن أهم تلك المعلومات على الإطلاق :

1- فقد كشفوا عن الخطة البريطانية لتحطيم الاقتصاد القاري الناشئ ، عن طريق طباعة كميات هائلة من العملات المزيفة.
2- وكشفوا عن خطة بريطانية لكمين للأسطول الفرنسي ، لدى وصوله إلى رود آيلاند لدعم القضية الأمريكية.
3- وفي عام 1780 م ، ساعدوا في كشف الخائن الأكثر شهرة في الحرب  بنديكت أرنولد ، وهو وطني وافق مقابل 20 ألف جنيه إسترليني ، على تسليم الحامية الأمريكية الحاسمة في ويست بوينت إلى البريطانيين ، من خلال جاسوسهم الأعلى جون أندريه ، ومع ذلك تم ضبط أندريه مع تفاصيل الخطة مخبأة في صندوقه ، بينما هرب أرنولد في النهاية إلى بريطانيا ، فلم يكن جون أندريه محظوظًا للغاية.

الأصفار والرموز والحبر السري

استخدمت حلقة كلوبر أسماء الأكواد لإخفاء هوية العملاء ، حتى أن جورج واشنطن نفسه كان يلقب بالعميل 711 ، وكرئيس للمخابرات أنشأ بنيامين تالمدج كتاب Culper Code ، والذي خصص الأصفار لـ 763 اسمًا أو كلمة ، يذكر منهم  الرقم 219 يدل على بندقية ، والرقم  223 تعني الذهب ، ورقم 701 يعني المرأة.

كما اخترع شقيق الأب المؤسس جون جاي ، واسمه جيمس ، محلولًا كيميائيًا ، غالبًا ما يستخدم فيه السوائل الحمضية مثل عصير الليمون أو الحليب أو الخل ، والذي يعمل كحبر غير مرئي ، فيمكن كتابة الرسائل حرفيًا ، ولا تظهر مرئيًا ، إلا عند تسليط الحرارة عليها مثل ضوء شمعة ، ستظهر الكتابة السرية.

كما  أمر جورج واشنطن عملائه بتلويث الرسائل لجعلها تبدو غير ذات أهمية ، ليس لمجرد أن تكون أقل عرضة للاكتشاف ، بل لأنها ستخفف من مخاوف الأشخاص الذين قد يعهد إليهم بنقلها.

موليغان وأرميستيد وإنقاذ حياة واشنطن

موليغان كان واحد من أكثر الجواسيس غزارة في تدفق المعلومات في مدينة نيويورك ، وقبل انضمامه لحلقة كولبر ، كان له متجر لبيع الملابس يلبي احتياجات سكان نيويورك الأثرياء ، والضباط البريطانيين رفيعي المستوى ، وكان يساعده عبد عنده يدعى كاتو ، وقد كان موليغان ودود جدًا مع العسكريين البريطانيين ، حتى أنه تزوج من أخت أحد الضباط ، لكنه سرًا كان داعمًا قويًا للثورة ، قبل الحرب كان لموليغان مستأجر في منزله يدعى ألكساندر هاملتون ، وهو موالي بريطاني استطاع موليغان ضمه للحلقة كولبر فيما بعد عن طريق العبد كاتو. [4]

وأنقذ موليغان حياة جورج واشنطن مرتين ففي إحدى الليالي في متجر موليغان ، كان موليغان يساعد جنديًا بريطانيًا ، في شراء معطف لأنه كان في مهمة خلال الـ 48 ساعة التالية للقبض على الجنرال واشنطن ، فقد علم البريطانيون عن مكان واشنطن ، فأرسل موليغان بسرعة العبد كاتو ، الذي أبلغ الجنرال في الوقت المناسب.

وفي فبراير 1781م ، علم البريطانيون عن خطط واشنطن للسفر إلى رود آيلاند ،  على طول الخط الساحلي لكونيتيكت ، وأمر 300 جندي على متن سفينة لاعتراضه ، وكان من بين الرجال الذين كلفوا بمهمة تحميل المواد على السفينة ، هيو موليغان شقيق هرقل ، فتمكن هيو من تقديم المشورة لهير كوليس ، الذي أرسل مرة أخرى العبد كاتو ، تمت إعادة توجيه واشنطن ونجا بحياته مرة أخرى.

وبعد الحرب ، كانت جورج واشنطن ممتن لما فعله موليغان ، وقد واصل شراء الملابس من متجر موليغان ، حتى بعد أن أصبح رئيسًا.

أما قصة جيمس لافاييت أرميستيد ، كان أرميستيد رجلاً أمريكيًا من أصل إفريقي مستعبدًا،  لم يكن مجرد جاسوس وفقد كان عميل مزدوج ، ففي عام 1781م قام بالتسلل كعبد هارب إلى موقع بريطاني في فيرجينيا ، وأصبح مخبرًا موثوقًا به من خلال تقديم المشورة لهم حول التضاريس المحلية ، هذا وضعه في مكان يسمح له بجمع المعلومات الهامة ، وبدأ أرميستيد بتسريب المعلومات العسكرية إلى ماركيز دي لافاييت ، قائد القوات الفرنسية الذي ساعد الجنرال واشنطن.

قام آرميستيد في النهاية بتزويد لافاييت وواشنطن بمعلومة مفادها ، أن البريطانيين كانوا ينقلون الآلاف من التعزيزات إلى يوركتاون ، وقد مكن ذلك القوات الاستعمارية من فرض حصار حول شبه جزيرة يوركتاون ، وهو مفتاح الفوز بمعركة يوركتاون الحرجة ، التي أنهت الحرب ، بسبب عمله التجسسي ، فاز أرميستيد في نهاية المطاف بتحريره من العبودية.

مصير الجواسيس أثناء الثورة الأمريكية

في سجلات الحرب الثورية ، هناك حالتان تم فيها القبض على جواسيس بارزين ، في بداية الحرب ، عندما علم واشنطن أن البريطانيين كانوا يحاولون إقالة مدينة نيويورك ، دعا إلى تجسس وراء خطوط العدو ، واختار بنيامين تالمدج  زميل كان له بالجامعة قبل الحرب ، يدعى ناثان هيل ، ليقوم بتلك المهمة.

ذهب هيل إلى نيويورك متظاهرًا  أنه مدرس هولندي يبحث عن عمل ، وعندما استولى البريطانيون على المدينة. تم اكتشاف هويته واحتجازه ، ومن ثم تم إعدامه شنقًا ، في 22 سبتمبر 1776م ، عن عمر 21 عامًا ، وكانت آخر كلماته : أشعر بالأسف فقط لأن لدي سوى حياة واحدة أخسرها في بلدي.

الوسوم

الولايات المتحدة الامريكية

تحضير نص
بحث حول
بحث مختصر
تعبير عن
ورد pdf word
بحث بالصور
بحث باللغة الفرنسية
بحث بالغة الانجليزية
بحث بالعربية
مقالة فلسفية
الإعلام الآليالاجتماعياتالتاريخالتربية الإسلاميةالتربية التحضيريةالتربية العلميةالتربية المدنيةالتعليم الابتدائيالتعليم الثانويالجغرافياالجيل الثانيالرياضياتالسنة الأولى متوسطالسنة الاولى ابتدائيالسنة الثالثة ابتدائيالسنة الثالثة ثانويالسنة الثالثة متوسطالسنة الثانية ابتدائيالسنة الثانية متوسطالسنة الخامسة ابتدائيالسنة الرابعة ابتدائيالسنة الرابعة متوسطالفيزياءاللغة الامازيغيةاللغة الانكليزيةاللغة العربيةاللغة الفرنسيةامتحان شهادة الباكالورياتسيير واقتصادتقني رياضيدروس الجغرافياشعبة الرياضياتشعبة لغات أجنبيةشهادة التعليم الابتدائيشهادة التعليم المتوسطعلوم تجريبيةفروض و اختباراتقسم الأستاذقسم المذكراتلغة فرنسيةمادة العلوم الطبيعيةمادة الفلسفةمادة علوم الطبيعة و الحياةمديرية التربيةوزارة التربية الوطنية

Dapatkan Tips Menarik Setiap Harinya!

  • Dapatkan tips dan trik yang belum pernah kamu tau sebelumnya
  • Jadilah orang pertama yang mengetahui hal-hal baru di dunia teknologi
  • Dapatkan Ebook Gratis: Cara Dapat 200 Juta / bulan dari AdSense

0 Response to "كيف استخدم جورج واشنطن الجواسيس للفوز بالثورة الأمريكية"

Post a Comment

Catatan Untuk Para Jejaker
  • Mohon Tinggalkan jejak sesuai dengan judul artikel.
  • Tidak diperbolehkan untuk mempromosikan barang atau berjualan.
  • Dilarang mencantumkan link aktif di komentar.
  • Komentar dengan link aktif akan otomatis dihapus
  • *Berkomentarlah dengan baik, Kepribadian Anda tercemin saat berkomentar.

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel