اسس تصميم محطات الوقود

اسس تصميم محطات الوقود

اسس تصميم محطات الوقود

محطات الوقود أو محطات المحروقات هي محطات يتم فيها بيع البنزين أو أنواع الوقود الأخرى ، ويتم فيها بعض أنواع الصيانة والخدمات البسيطة لإصلاح السيارات ، ومع تزايد أعداد السيارات تزايدت أعداد محطات الوقود ، فأصبحت منتشرة في كل المدن وكل الشوارع والمناطق ، حتى أن بعضها يتواجد في المناطق الزراعية والمناطق المنعزلة والنائية ، وهناك بعض القواعد والأسس الخاصة بتصميم محطات الوقود ، والتي لا ينبغي إهمالها من أجل السلامة والأمان للمواطنين ، فمن الضروري الالتزام بها ومن ثم يمكن الحصول على موافقة الجهات الأمنية لأخذ تصريحات البناء .

اسس تصميم محطات الوقود النموذجية

فيما يلي أهم الأسس والقواعد التي يجب الالتزام بها عند تصميم محطة نموذجية للوقود :

أولا : لا بد أن تكون محطة الوقود بعيدة بمسافة جيدة عن المناطق التي يتواجد فيها أعداد كبيرة من الناس ، مثل المدارس والمصانع والمستشفيات والأحياء السكنية ، فلا بد أن يكون الشارع الذي يفصل بين محطة الوقود وبين المنشأة عرضه لا يقل عن 20 مترا ، مع مراعاة ألا تقل المسافة بين محطة الوقود ومستودع الغاز عن 100 متر طولي ، وكذلك فمن الضروري أن تكون المحطة بعيدة عن المنشآت العسكرية ومهابط الطائرات بألف متر ، ولا بد من موافقة الجهات الأمنية إذا كانت المسافة تقل عن ذلك .

ثانيا : يجب أن تكون المسافة بين محطة الوقود وأقرب محطة وقود لها تزيد عن 500 متر طولي ، وذلك في حالة تواجدهم في اتجاه واحد على نفس الشارع ، أو عند إذا كانت المحطتان متقابلتان ، أما إذا كانت هناك جزيرة تقع في منتصف الشارع التجاري وتفصل بينهما ، فعندها يمكن أن تكون المسافة المسموح بها بين المحطتين 100 متر طولي فقط .

ثالثا : إذا كانت هناك محلات مجاورة لمحطة الوقود التي يهدف إلى تصميمها ، في حالة أن هذه المحلات تستخدم مصادر اللهب مثل المطاعم والمخابز والمقاهي ، لا بد أن يفصل بين محطة الوقود ومثل هذه المحلات مسافة 30 م ط ، ويتم احتساب هذه المسافة من الحدود الخارجية للأرض التي تقع عليها المحطة .

رابعا : يجب أن تكون محطة الوقود على شارعين ، وتكون زاوية أحد الشارعين تجاريا ، ولكن مع مراعاة ألا يقل عرض الشارع التجاري الرئيسي التي تطل عليه محطة الوقود عن 30 م ط ، أما الشارع الفرعي فلا ينبغي أن يقل عرضه عن 10 م ط ، ومن غير المسموح به أن تقوم السيارات بالمرور من الشوارع الفرعية ، فهذه الشوارع يمنع فيها الدخول أو الخروج بالسيارات .

خامسا : إذا كان موقع تصميم محطة الوقود يوجد على تقاطع رئيسي لشارعين يحتويان على محال تجارية ، فعندها يسمح ببناء محطات تندرج تحت الفئة ( أ ) من محطات الوقود ، والتي يشترط فيها أن واجهة محطة الوقود لا تقل في طولها عن 50 م على هذان الشارعان التجاريان ، أما عرض الشارعين التجاريين فلا بد أن يساوي 30 م أو أكثر ، وكذلك يجب أن يكون أحد الشارعين الرئيسيين هو مدخل للسيارات والآخر مخرج لها ، ولا ينبغي أن تقل المسافة الفاصلة بين زاوية موقع المحطة الموجود عند التقاطع الرئيسي وبين محور المدخل عن 35 م ، وذلك لتجنب حدوث إعاقة للحركة المرورية بسبب التقاطع .

سادسا : من الضروري أن تبعد محطات الوقود عن بداية الأنفاق والجسور ونهايتها بمسافة 500 م ط أو أكثر على نفس الاتجاه ، وهذا إذا كانت هذه الأنفاق أو الجسور تقود إلى تقاطعات الطرق ، كما ينبغي أن تبتعد المحطات عن تقاطعات الميادين بمسافة 100 م ط .

سابعا : ينبغي أن يزيد البعد الأفقي بمسافة 20 م أو أكثر ، بين المحطة وبين خطوط الكهرباء ذات الضغط الهوائي المرتفع ، ويتم التعاون مع مرفق الكهرباء في تنسيقات إنشاء المحطة حسب القواعد .

ثامنا : يراعى في تصميم المحطة أن يتوافر فيها دورات مياه للجنسين ، ومصدر للشرب ومصلى ، ولا بد أن تكون مبنية على دور واحد فقط إلا إذا كانت المحطة مزودة بخدمات السيارات ، مع مراعاة القواعد الأمنية مثل استخدام الخرسانة المسلحة في البناء ، واستخدام المواد المقاومة للحريق للنوافذ والأبواب .

انواع المخاطر الرئيسية وتدابير الوقاية في محطات الوقود

مخزن الوقود

يمثل تخزين البنزين خطرا حقيقا ويجب التنبه إلى أنه قد يؤدي للعديد من المخاطر كالحرائق والانفجارات ، والأضرار البيئية وغيرها من التأثيرات الصحية . [1]

لذا يجب الالتزام بالمتطلبات التشريعية الواردة في لوائح المواد الخطرة ، فهذه التشريعات ترشدنا إلى أفضل الممارسات الصناعية .

التدابير الوقائية

  • تأكد من أن جميع الموظفين مدربون تدريباً كافياً على التدابير وإجراءات السلامة .
  • صيانة ومراقبة خزانات التخزين ومضخات التوزيع بشكل مناسب .
  • استخدام الإجراءات المناسبة لإدارة المخزون .
  • تحديد المناطق الخطرة والسيطرة على جميع مصادر الاشتعال مع استخدام علامات التحذير والخطر المناسبة .

حركة المركبات

هناك حركة كبيرة داخل المحطة من سيارات ومركبات أخرى على الساحة الأمامية ، مما قد يؤدي إلى تصادم عرضي مع الهياكل والأشخاص وحتى والمركبات الأخرى .

لذا يجب اتباع نظام أمني لحركة المرور ، على سبيل المثال نظام أحادي الاتجاه للدخول والخروج من الساحة الأمامية .

التدابير الوقائية

  • عرض معلومات واضحة وعلامات تحذير تحدد ترتيبات التحكم في حركة المرور .
  • توفير أماكن كافية لوقوف السيارات بالقرب من المتجر وبعيدًا عن المضخات .
  • توفير الحماية الميكانيكية للهياكل المعرضة للخطر ، مثل خزانات الوقود ومناطق تخزين غاز البترول المسال (LPG) .

المواد الخطرة

قد تكون بعض العناصر الموجودة في المخزون والمواد الكيميائية المستخدمة في غسيل السيارات والتنظيف العام ضارة ، لذا فالتعرض لها عن طريق الاستخدام أو الانسكاب العرضي أو التسريبات يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز التنفسي والتهاب الجلد أو الحروق الكيميائية .

التدابير الوقائية

  • تخزين جميع المواد الكيميائية الخطرة في حاوياتها الأصلية .
  • الحصول على معلومات حول جميع المواد المخزنة والمستخدمة في أماكن العمل .
  • تدريب الموظفين وتوفير ملابس واقية مناسبة .

التحكم اليدوي

قد تؤدي إزالة أغطية الوصول إلى صهاريج التخزين واسطوانات LPG المتحركة ، ووضع حاويات سائل التنظيف الكبيرة إلى إصابة الظهر أو الإجهاد العضلي .

التدابير الوقائية

  • القضاء على جميع المناولة اليدوية غير الضرورية .
  • تدريب الموظفين على تقنيات الرفع المناسبة .
  • توفير معدات مناسبة على سبيل المثال مفاتيح لرفع أغطية غرف التفتيش .
  • تجنب رفع العناصر الثقيلة جدًا واستخدام عربة أو عجلات وقتما كان ذلك ممكنًا .

السقوط

في فصل الشتاء ، يمكن أن تشكل الثلوج والأمطار في الفناء الأمامي خطرًا على المشاة ، كما يمكن أن تشكل انسكابات الوقود والزيوت على الساحة الأمامية خطر الانزلاق .

التدابير الوقائية

  • يجب الحفاظ على إمدادات الملح الصناعي المخلوط بالحصى ونشرها على المقدمة ستفيد في الظروف الجليدية ، وكذلك يمكن استخدامها على الفور لامتصاص وتنظيف أي وقود أو انسكاب نفطي .
  • يجب تدريب الموظفين على كيفية التعامل مع انسكابات الوقود البسيطة .

الكهرباء

ترجع الحوادث بشكل رئيسي إلى سوء استخدام المعدات أو الصيانة بشكل سيء ، وهناك زيادة في خطر حدوث الصدمات الكهربائية عند استخدام الأجهزة خارجيًا في بيئة رطبة مثل غسيل السيارات .

التدابير الوقائية

  • يجب أن يكون التركيب الكهربائي معتمدًا من قبل كهربائي مختص ، ويتم صيانته كل ثلاث سنوات .
  • يجب أن تكون جميع المعدات الكهربائية المستخدمة خارج الأبواب معزولة بشكل مناسب ، ويجب توفيرها من خلال دائرة حماية .
  • يجب وضع علامة واضحة على جميع آلات التحكم في المفاتيح الكهربائية ، ويمكن الوصول إليها بسهولة في جميع الأوقات .
  • تأكد من أن التركيب الكهربائي المستخدم لغسل السيارات الميكانيكية مناسب لبيئة رطبة ، ولديه حماية كافية من التلف الميكانيكي ، مع مراعاة عزل الأجزاء المتحركة .
  • وضع زر توقف للطوارئ يمكن الوصول إليه بسهولة .

مخاطر الحريق

مخاطر الحريق واردة بشكل أساسي في محطات الوقود .

التدابير الوقائية

  • اجعل جميع طرق الهروب ومخارج الحريق واضحة ، وقم بإجراء عمليات تفتيش منتظمة للتأكد من أن هذا هو الحال .
  • قم بإزالة القمامة بانتظام ( تذكر أن الرمال المستخدمة في التنظيف أو احتواء انسكابات البنزين ستكون قابلة للاشتعال ويجب التخلص منها بأمان بواسطة شركة للتخلص من النفايات الخطرة إذا لزم الأمر ) .

انظمة الهواء المضغوط

تنشأ المخاطر الرئيسية من إساءة استخدام هذه المعدات ومن التضخم الزائد في إطارات السيارات :

التدابير الوقائية

  • تأكد من أن نظام الهواء يقع على مرأى من صاحب المتجر ، لضمان الإشراف المستمر .
  • عرض معلومات واضحة عن استخدام نظام الهواء .
  • تدريب الموظفين على الاستخدام الآمن للمعدات . [2]

تحضير نص
بحث حول
بحث مختصر
تعبير عن
ورد pdf word
بحث بالصور
بحث باللغة الفرنسية
بحث بالغة الانجليزية
بحث بالعربية
مقالة فلسفية
الإعلام الآليالاجتماعياتالتاريخالتربية الإسلاميةالتربية التحضيريةالتربية العلميةالتربية المدنيةالتعليم الابتدائيالتعليم الثانويالجغرافياالجيل الثانيالرياضياتالسنة الأولى متوسطالسنة الاولى ابتدائيالسنة الثالثة ابتدائيالسنة الثالثة ثانويالسنة الثالثة متوسطالسنة الثانية ابتدائيالسنة الثانية متوسطالسنة الخامسة ابتدائيالسنة الرابعة ابتدائيالسنة الرابعة متوسطالفيزياءاللغة الامازيغيةاللغة الانكليزيةاللغة العربيةاللغة الفرنسيةامتحان شهادة الباكالورياتسيير واقتصادتقني رياضيدروس الجغرافياشعبة الرياضياتشعبة لغات أجنبيةشهادة التعليم الابتدائيشهادة التعليم المتوسطعلوم تجريبيةفروض و اختباراتقسم الأستاذقسم المذكراتلغة فرنسيةمادة العلوم الطبيعيةمادة الفلسفةمادة علوم الطبيعة و الحياةمديرية التربيةوزارة التربية الوطنية

Dapatkan Tips Menarik Setiap Harinya!

  • Dapatkan tips dan trik yang belum pernah kamu tau sebelumnya
  • Jadilah orang pertama yang mengetahui hal-hal baru di dunia teknologi
  • Dapatkan Ebook Gratis: Cara Dapat 200 Juta / bulan dari AdSense

0 Response to "اسس تصميم محطات الوقود"

Post a Comment

Catatan Untuk Para Jejaker
  • Mohon Tinggalkan jejak sesuai dengan judul artikel.
  • Tidak diperbolehkan untuk mempromosikan barang atau berjualan.
  • Dilarang mencantumkan link aktif di komentar.
  • Komentar dengan link aktif akan otomatis dihapus
  • *Berkomentarlah dengan baik, Kepribadian Anda tercemin saat berkomentar.

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel