ما حكم تخفيف اللحية

ما حكم تخفيف اللحية

ما حكم تخفيف اللحية


محتويات


يتميز الرجال عن السيدات بالكثير من الأشياء والتي من بينها اللحية حيث تعد من الأشياء التي تمثل رمز مهم للمسلمين والإسلام بصفة عامة، ومع دخول ثقافات جديدة على المجتمع العربي والإسلامي اليوم فقد أصبحت اللحية تخفف ويتم رسمها من خلال ماكينات الحلاقة وإزالتها ولكن قد لا يعلم البعض ما هو حكم الدين الإسلامي في تخفيف أو حلق اللحية.

حكم الدين الإسلامي في تخفيف اللحية

حيث قد انقسم كبار الفقهاء والعلماء في حكم تخفيف اللحية أو التعامل معها بشكل عام ومن بين الأقوال الخاصة بكبار الفقهاء في الدين الإسلامي ما يلي

1- فقد ذهب كل من المالكية والحنابلة والمالكية إلى أن تخفيف اللحية من الأمور الواجبة وقد أستدلوا على ذلك الأمر من خلال الكثير من الأقوال والأفعال والتي من بينها ابن عمر رضى الله عنه حيث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أشار إلى ضرورة مخالفة المشركين من حف الشوارب وإطلاق اللحى وكان أبن عمر كان إذا حج أو قام بالعمرة قبض على لحيته فما فضل منها أخذه، وفي حكم السنة النبوية لابد أن لا يزيد طول اللحية عن قبضة اليد مخالفة منهم للمجوس ويؤكد البعض أن حلق اللحية بمثابة بدعة لم توجد من قبل.

2- وبالنسبة للشافعية وغيرهم من المذاهب إلى أن تخفيف اللحية من السنن مكرة وعدم حلقها أو المبالغة في قصها من الأمور الواجبة وقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن إعفاء اللحية من السنة مثلها مثل السواك.

الحكم في تخفيف اللحية

هناك قولان في حكم تخفيف اللحية وهما على النحو التالي

1- أولا من المكروه أن يتم الأخذ منها بما يخالف النسك وهو مذهب الشافعية بالاستدلال على ما رأوه من الصحابي عبد الله بن عمر رضى الله عنه.

2- بالنسبة للرأى الثاني فهو أن يأخذ الشخص من لحيته وهو مذهب الكثير من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم بالإضافة إلى الكثير من المذاهب الأخرى من بينها الحنفية والمالكية والحنابلة ولكنهم اختلفوا من حيث مقدار ما يتم أخذه من اللحى أولها أنه لا يوجد حد لمقدار ما يتم أخذه من اللحية وأن لا تركها إلى حد الشهرة، والرأي الثاني خاص بأخذ من اللحية بحجم قبضة اليد.

أحكام أخرى متعلقة باللحية

يوجد الكثير من الأحكام الأخرى التي تتعلق باللحية ولا تتوقف فقط على الأخذ منها أو التخفيف ومن بين تلك الأحكام ما يلي

1- توفي العناية باللحية وهنا يقصد العناية الكاملة بها حيث أن ذلك الأمر من السنة وهو أن يأخذ الشخص من اللحية الزائد منها بحيث لا يتركها شعثا ويظهر بمظهر غير لائق ولكن لابد من تطيبها ويسرحها.

2- ومن الأمور المستحبة أيضا فعلها في اللحية هو القيام بصبغها ولكن باللون غي اللون الأسود خاصة أن ظهر بها الشيب وقد أجمع البعض على كراهة صبغ اللحية باللون الأسود وأنه لا يجوز إلا للمجاهدين فقط.

ومن بين الأمور المكروه فعلها في اللحية ما يلي.

عدم تبييض اللحية ليظهر بها الشيب الكثير بهدف التعاظم.
مكروه إزالة الشيب من اللحية.
يكره أيضا تسريحها بشكل مبالغ به بهدف الظهور بشكل مبالغ به أو بهدف التباهي بالشكل العام.


 
  تحميل ملف word

  تحميل ملف word



 
  تحميل ب صيغة pdf

  تحميل ب صيغة pdf



تحضير نص
بحث حول
بحث مختصر
تعبير عن
ورد pdf word
بحث بالصور
بحث باللغة الفرنسية
بحث بالغة الانجليزية
بحث بالعربية
مقالة فلسفية
الإعلام الآليالاجتماعياتالتاريخالتربية الإسلاميةالتربية التحضيريةالتربية العلميةالتربية المدنيةالتعليم الابتدائيالتعليم الثانويالجغرافياالجيل الثانيالرياضياتالسنة الأولى متوسطالسنة الاولى ابتدائيالسنة الثالثة ابتدائيالسنة الثالثة ثانويالسنة الثالثة متوسطالسنة الثانية ابتدائيالسنة الثانية متوسطالسنة الخامسة ابتدائيالسنة الرابعة ابتدائيالسنة الرابعة متوسطالفيزياءاللغة الامازيغيةاللغة الانكليزيةاللغة العربيةاللغة الفرنسيةامتحان شهادة الباكالورياتسيير واقتصادتقني رياضيدروس الجغرافياشعبة الرياضياتشعبة لغات أجنبيةشهادة التعليم الابتدائيشهادة التعليم المتوسطعلوم تجريبيةفروض و اختباراتقسم الأستاذقسم المذكراتلغة فرنسيةمادة العلوم الطبيعيةمادة الفلسفةمادة علوم الطبيعة و الحياةمديرية التربيةوزارة التربية الوطنية
MailPoet

Dapatkan Tips Menarik Setiap Harinya!

  • Dapatkan tips dan trik yang belum pernah kamu tau sebelumnya
  • Jadilah orang pertama yang mengetahui hal-hal baru di dunia teknologi
  • Dapatkan Ebook Gratis: Cara Dapat 200 Juta / bulan dari AdSense

0 Response to "ما حكم تخفيف اللحية"

Post a Comment

Catatan Untuk Para Jejaker
  • Mohon Tinggalkan jejak sesuai dengan judul artikel.
  • Tidak diperbolehkan untuk mempromosikan barang atau berjualan.
  • Dilarang mencantumkan link aktif di komentar.
  • Komentar dengan link aktif akan otomatis dihapus
  • *Berkomentarlah dengan baik, Kepribadian Anda tercemin saat berkomentar.

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel